فاعلية استراتيجية REACT القائمة على مدخل التعلم السياقي لتنمية التفكير البصري في مادة الرياضيات لطلبة الصف السادس | ||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||
Volume 35, Issue 4, June 2025, Pages 183-207 PDF (1.69 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jealex.2025.408400.1125 | ||
Authors | ||
فهد سالم مسلم بيت سعيد1; صباح السيد2 | ||
1مشرف مجال(رياضيات - علوم) - قسم الإشراف الفني - محافظة ظفار - سلطنة عمان | ||
2Salalah | ||
Abstract | ||
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم فاعلية استراتيجية REACT المعتمدة على التعلم السياقي في تدريس مادة الرياضيات، بهدف تعزيز التفكير البصري لدى طلاب الصف السادس بمحافظة ظفار. اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي يتضمن مجموعتين: تجريبية وضابطة، حيث تم إجراء قياسات قبلية وبعدية. استخدمت أدوات البحث اختبارًا للتفكير البصري في مادة الرياضيات، وشارك في الدراسة 124 طالبًا وطالبة والتي تم اختيارهم عمدًا. قسمت العينة إلى مجموعتين تجريبيتين (للبنين والبنات) تدرسان وحدة الهندسة باستخدام استراتيجية REACT، ومجموعتين ضابطتين(للبنين والبنات) تدرسان نفس الوحدة بالطرق التقليدية. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات التطبيق البعدي لاختبار التفكير البصري للمجموعات التجريبية والمجموعات الضابطة، لصالح المجموعات التجريبية. كما لم تلاحظ الدراسة فروقًا ذات دلالة إحصائية بين أداء الذكور والإناث في المجموعات التجريبية بعد التطبيق. بناءً على ذلك، يُنصح بتوظيف استراتيجية REACT في التدريس لضمان تحسين مستمر في التفكير البصري، مع تنظيم ورش عمل للمدرسين لتمكينهم من تطبيق الاستراتيجية بشكل فعال، بما يسهم في تحسين أساليب التدريس وزيادة مشاركة الطلاب في التعلم. | ||
Keywords | ||
استراتيجية REACT; مدخل التعلم السياقي; التفكير البصري | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 56 PDF Download: 31 |