تطوير تدريب المعلمين أثناء الخدمة | ||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||
Volume 91, Issue .2, April 2025, Pages 421-458 PDF (1.23 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mkmgt.2025.299317.1774 | ||
Author | ||
عثمان عطية محسب رمضان* | ||
كلية التربية | ||
Abstract | ||
تواجه المؤسسات التربوية في معظم دول العالم في الآونة الأخيرة أزمات تربوية حادة، و تعيش فترات تحديات عظمى ناتجة عن التغيرات السريعة المصاحبة للعولمة التي تخللتها ثورة المعلومات، و التقدم التكنولوجي، و نتيجة للتوسع في التعليم و زيادة الإقبال عليه، و ما نتج عن ذلك من كثافة طلابية صاحبها أوجه قصور مختلفة، و تدني في مستوى الخريجين، و ضعف في تدريب المعلمين و خاصة معلمي المرحلة الثانوية، و من هنا تطلب الأمر تطويرا و تحديثا . هدف البحث التعرف على واقع تدريب معلمي المرحلة الثانوية في جمهورية مصر العربية، و تقديم آليات مقترحة لتطوير تدريب معلمي المرحلة الثانوية في مصر ضوء الخبرة الفنلندية، و استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، و تناول البحث الإطار النظري لتدريب معلمي المرحلة الثانوية، ثم تناول واقع تدريب معلمي المرحلة الثانوية في جمهورية مصر العربية، ثم عرض خبرة دولة فنلندا حول تدريب معلمي المرحلة الثانوية، و الباحث إلى عدة آليات مقترحة لتطوير تدريب معلمي المرحلة الثانوية في مصر في ضوء الخبرة الفنلندية. | ||
Keywords | ||
تطوير; تدريب; المعلمين | ||
Statistics Article View: 4 PDF Download: 1 |