دور الذكاء الاصطناعى فى تحقيق مبادئ المدارس صديقة الأطفال بمرحلة التعليم الأساسى بمصر. | ||
العلوم التربوية | ||
Volume 33, Issue 3 - Serial Number 1, July 2025, Pages 141-227 PDF (1.33 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/ssj.2025.456071 | ||
Author | ||
د/ آمال محمد السيد إسماعيل | ||
Abstract | ||
المستخلص: هدفت الورقة البحثية تعرف دور الذكاء الإصطناعى فى تحقيق مبادئ المدارس صديقة الأطفال بمرحلة التعليم الأساسي بمصر، واستخدم البحث المنهج الاستشرافي، باستخدام إحدى تقنيات المستقبل وهو السيناريو الإمتدادى، أداة البحث هي الاستبيان، عينة الدراسة هى المدارس صديقة الأطفال بالتعليم المجتمعي بمرحلة التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم حيث يتواجد بها العدد الأكبر من هذه المدارس بالنسبة لمحافظات مصر، وتوصلت البحث إلى أن واقع المدارس صديقة الأطفال بمرحلة التعليم الأساسي بمصر يوجد به الكثير من القصور والتحديات منها ضعف توفير معامل الكمبيوتر، محدودية دراسة المتعلمين مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، ضعف توظيف المدارس التكنولوجيا في عمل المشروعات الدراسية، ضعف توفير المعلمات المتخصصات لذوى الحالات الخاصة وصعوبات التعلم، ضعف تلبية إحتياجات ذوى الإحتياجات الخاصة (إعاقات سمعية- بصرية- حركية)، ضعف مشاركة الطلاب في أنشطة التكنولوجية، ضعف وجود الروابط والعلاقات للمدرسة مع مؤسسات المجتمع المحلى، وتمثلت التحديات التي تواجها فى من التحديات الإدارية والمالية والتعلیمیة والمجتمعیة تعوق تطويرها، وأن تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعى أحد أهم متطلبات العصر الحالى يمكن أن يحقق المبادئ الأربعة للمدارس صديقة الأطفال وهى مبدأ مركزية الطفل، ومبدأ الدمج والشمولية، ومبدأ المشاركة والديمقراطية، ثم مبدأ إشراك أولياء الأمور والمجتمع المحلي لحلول هذه القصور، وتم تقديم السيناريو الامتدادى وتظهر ملامح التغيير فيه من خلال تحقيق رؤية مصر 2030، إنطلاقا من تنفيذ وثيقة المستويات المعيارية للتعليم المجتمعى الصادرة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد. | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية: المدارس صديقة الأطفال; الذكاء الاصطناعى | ||
Statistics Article View: 5 PDF Download: 2 |