الاستقلال والتبعية بين الخطاب الأدبي والعلوم الإنسانية | ||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 30 September 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/sjam.2025.425472.2751 | ||
Author | ||
مروة أبواليزيد* | ||
قسم اللغة العربية - كلية الآداب - جامعة المنوفية | ||
Abstract | ||
لم تعد المباشرة هي خصيصة الأدب، وهو ما فتح أبواب المقاربة على مصراعيها لتأويله من وجهات نظر منهجية عديدة تبحث في سياقات إنتاجه الفردية والجماعية التي قد توصل إلى تفسيرات شبه معقولة لعملية الإبداع. فظلت المناهج النفسية والاجتماعية واللغوية تتقاذف المادة الأدبية في كل حالاتها المباشرة وغير المباشرة وتستعملها كحالات تجريبية تُقرأ من خلالها الذات الإنسانية. ويكمن وراء ذلك الداعي إلى استقامة هذه الدراسة لتبحث في أحوال الاستقلال والتبعية بين المعرفة العلمية والعملية الإبداعية. فلم تسع الدراسة – بشكل أولي – إلى رصد تاريخ الأدب داخل العلوم الإنسانية أو إثبات حضوره في كتابات علماء الإنسان. ولكنها تهدف إلى إقامة ما يشبه المحاورة الفكرية بين الأدب والعلوم الإنسانية على مستوى الفرضيات وبعيدا عن المستوى المنهجي، لتكون الغاية الأساسية هي أن نقدم رؤية شبه مكتملة حول كيفية تمثيل التعبيرات الأدبية للأفكار العميقة لتصبح للتجربة الإنسانية مرجعية تجمع العقل والحدس معًا. والكشف عن كيفية تمكن الأدب من جمع العلوم الإنسانية وتلقينها درسًا قاسيًا حول البحث في حقيقة الإنسان وتحققها فعليًا، ومدى نجاح الخطاب الأدبي في هذه المهمة، قصد إلى ذلك أو لم يقصد. | ||
Keywords | ||
الخطاب الأدبي; العلوم الإنسانية; اللغة; الذات; التعبير | ||
Statistics Article View: 4 |