نمط التلميحات بالفيديو البانورامي وأثر تفاعله مع السعة العقلية ببيئة تعلم إلكترونية في التحصيل والاستمتاع بالتعلم لتلاميذ الحلقة الإعدادية. | ||
تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث | ||
Volume 16, Issue 2 - Serial Number 1, April 2025, Pages 293-328 PDF (942.87 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/tessj.2025.456105 | ||
Author | ||
أ.د/ ممدوح سالم الفقي ود/ حمزة محمد القصبي أ/ هبة محمد مشترك | ||
Abstract | ||
المستخلص: هدف البحث لتنمية التحصيل والاستمتاع بالتعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي من خلال الكشف عن أثر استخدام أنماط التلميحات (البقع الضوئية – اللون) بالفيديو البانورامي مع مستوى السعة العقلية (مرتفع - منخفض)، حيث قامت الباحثة بإعداد قائمة معايير لتصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الفيديو البانورامي المدعم بالتلميحات، واستخدمت الباحثة منهج البحث التطويري، واتباع خطوات ومراحل نموذج عبد اللطيف الجزار (2014) في تطوير بيئة التعلم وقامت بإعداد أدوات البحث وتأكدت من صدقها وثباتها، وتكونت عينة البحث من (100) تلميذ/ تلميذة وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية، وتم إجراء تجربة البحث، وتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية واختبار فروض البحث، كما أوضحت النتائج: انه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي يرجع لتأثير نمط السعة العقلية (المرتفع) ببيئة تعلم إلكترونية حيث له تأثير إيجابي أكبر من عند مستوى نمط السعة العقلية (المنخفض) في اختبار التحصيل المعرفي ولا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) يرجع لتأثير نمط التلميحات بالفيديو البانورامي (ضوئي- لوني) في الإختبار التحصيل المعرفي ولا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) يرجع للتفاعل الثنائي بين تلميحات الفيديو البانورامي (ضوئي، لوني) والسعة العقلية (منخفض، مرتفع) في اختبار التحصيل المعرفي، ومقياس الاستمتاع بالتعلم. وأكدت النتائج أنه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) يرجع لتأثير نمط التلميح (ضوئي) بالفيديو البانورامي في الاستمتاع بالتعلم، ولا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) يرجع لتأثير نمط السعة العقلية في مقياس الاستمتاع بالتعلم، ويوصى البحث بضرورة تبنى دراسات أخرى لدراسة أثر استخدام أنماط تلميحات أخرى بالفيديو البانورامي ومستوى السعة العقلية على متغيرات تابعة أخرى مثل العبء المعرفى والدافعية للانجاز. | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية: الفيديو البانورامي; أنماط تلميحات; السعة العقلية; التحصيل المعرفي; الاستمتاع بالتعلم | ||
Statistics Article View: 34 PDF Download: 58 |