نمط التلميحات بالفيديو البانورامي وأثر تفاعله مع السعة العقلية ببيئة تعلم إلكترونية في التحصيل وخفض التجول العقلي لتلاميذ الحلقة الإعدادية. | ||
تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث | ||
Volume 16, Issue 2 - Serial Number 1, April 2025, Pages 329-358 PDF (942.87 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/tessj.2025.456106 | ||
Author | ||
أ.د/ ممدوح سالم الفقي ود/ حمزة محمد القصبي أ/ هبة محمد مشترك | ||
Abstract | ||
المستخلص: هدف البحث لتنمية التحصيل وخفض التجول العقلي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي وذلك من خلال الكشف عن أثر استخدام أنماط التلميحات (البقع الضوئية – اللون) بالفيديو البانورامي مع مستوى السعة العقلية (مرتفع - منخفض)، واستخدمت الباحثة منهج البحث التطويري، واتباع خطوات ومراحل نموذج عبد اللطيف الجزار (2014) في نطوير بيئة التعلم، وقامت بإعداد أدوات البحث وتأكدت من صدقها وثباتها، وتكونت عينة البحث من (100) تلميذ/ تلميذة وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية، وتم إجراء تجربة البحث، وتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية واختبار فروض البحث، وأوضحت النتائج: أنه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي يرجع لتأثير نمط السعة العقلية (المرتفع) ببيئة تعلم إلكترونية حيث له تأثير إيجابي أكبر من مستوى نمط السعة العقلية (المنخفض) في اختبار التحصيل المعرفي، ولا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) يرجع لتأثير نمط التلميحات بالفيديو البانورامي (ضوئي- لوني) في الإختبار التحصيل المعرفي ولا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) يرجع للتفاعل الثنائي بين تلميحات الفيديو البانورامي (ضوئي، لوني) والسعة العقلية (منخفض، مرتفع) في اختبار التحصيل المعرفي، ومقياس التجول العقلي، بينما يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس التجول العقلي يرجع لتأثير لنمط السعة العقلية (المنخفض) ببيئة تعلم إلكترونية حيث له تأثير إيجابي أكبر من مستوى نمط السعة العقلية (المرتفع) في مقياس التجول العقلي، ويوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة(0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس التجول العقلي يرجع لتأثير نمط التلميح (لوني) ببيئة تعلم إلكتروني حيث له تأثير إيجابي أكبر من مستوى نمط التلميح (ضوئي) في مقياس التجول العقلي. | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية: الفيديو البانورامي; أنماط تلميحات; السعة العقلية; التحصيل المعرفي; التجول العقلي | ||
Statistics Article View: 35 PDF Download: 57 |