برنامج تدريبي للتنمية المهنية قائم على التعلم الذاتي لتنمية بعض الجدارات التدريسية لدي معلمي العلوم الزراعية في ضوء احتياجاتهم التدريبية | ||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 01 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mathj.2025.419108.1569 | ||
Author | ||
طارق صلاح عباس محمد* | ||
كلية التربية -جامعة المنيا | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالى إلى تعرف فاعلية برنامج تدريبي للتنمية المهنية قائم علي التعلم الذاتي لتنمية بعض الجدارات التدريسية لدي معلمي العلوم الزراعية في ضوء احتياجاتهم التدريبية؛ ولتحقيق ذلك قام الباحث بتحديد الاحتياجات التدريبية الفعلية وإعداد قائمة بالجدارات التدريسية اللازمة لمعلمى العلوم الزراعية: ثم إعداد البرنامج المقترح القائم على التعلم الذاتى فى شكل حقيبة تعليمية تتكون من ثلاث وحدات تدريبية وفقا للقائمتين السابقتين. كما تم إعداد أدوات البحث وهى: الاختبار التحصيلى لقياس الجانب المعرفى وبطاقة الملاحظة لقياس الجانب المهاري لمجموعة البحث، والتي بلغت (25) معلما ومعلمة من معلمي العلوم الزراعية بمحافظة قنا، واستخدم الباحث التصميم التجريبي القائم علي المجموعة الواحدة، والذي يستخدم القياس القبلي/البعدي لمستوي المعلمين مجموعة البحث، وبعد الإنتهاء من تنفيذ البرنامج تم تطبيق أدوات القياس بعديا، تم معالجة النتائج وتحليلها وتفسيرها. ولقد أكدت النتائج فاعلية البرنامج التدريبي القائم علي التعلم الذاتي في تنمية الجدارات التدريسية لدي معلمي العلوم الزراعية، وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات. | ||
Keywords | ||
التنمية المهنية; الجدارات التدريسية; الاحتياجات التدريبية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 40 |