فاعلية برنامج ارشادي معرفي سلوكي لتنمية الأداء المهني التوافقي وتحسين اتجاه معلمات رياض الأطفال نحو نظام الدمج The Effectiveness of a Cognitive-Behavioral Counseling Program in Developing Adaptive Professional Performance and Improving Kindergarten Teachers' Attitudes Toward the Inclusion System | ||
مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||
Article 5, Volume 119, Issue 6 - Serial Number 2, June 2025, Pages 183-224 PDF (699.25 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jkta.2025.407295.1012 | ||
Authors | ||
شيماء حامد السيد حامد* 1; محمود مغازي العطار2; عزة عبد الرحمن محمد حسن2; هاجر طه إبراهيم المغازي2 | ||
1كليه التربية - جامعة كفر الشيخ | ||
2كلية التربية - جامعة كفر الشيخ | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة إلى الكشف على فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تنمية الأداء المهني التوافقي وتحسين اتجاه معلمات رياض الأطفال نحو نظام الدمج، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين، وتكونت عينة الدراسة من (30) معلمة من معلمات الدمج برياض الأطفال بإدارة بسيون التعليمية محافظة الغربية، تم تقسيمهم إلي مجموعتين: مجموعة ضابطة (15) معلمة، ومجموعة تجريبية (15) معلمة، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (30-45) عاما، بمتوسط عمري قدره (37.50)، وانحراف معياري قدره (6.61)،واشتملت أدوات الدراسة علي: مقياس الأداء المهني التوافقي (إعداد الباحثة)، والبرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي (إعداد الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي في تنمية الأداء المهني التوافقي وتحسين اتجاه معلمات رياض الأطفال نحو نظام الدمج. | ||
Keywords | ||
برنامج إرشادي معرفي سلوكي; الأداء المهني التوافقي; اتجاه معلمات رياض الأطفال; نظام الدمج. Cognitive-Behavioral Counseling Program - Adaptive Professional Performance - Kindergarten Teachers' Attitudes - Inclusion System | ||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 1 |