تحديد مستويات عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالأداء لدى طلاب المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية | ||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 01 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsbsh.2025.420384.3116 | ||
Authors | ||
عبداالمحسن بن عون* ; راشد بن جساس | ||
كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية | ||
Abstract | ||
يهدف هذا البحث إلى تحديد مستويات عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالأداء (الرشاقة، السرعة، التوافق، والاتزان) لدى طلاب الصف الثالث متوسط بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية. اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وشملت العينة (104) طالبًا من ثلاث مدارس متوسطة اختيرت بالطريقة القصدية. جرى القياس الميداني باستخدام: اختبار بارو للرشاقة (Barrow Zig-Zag Run)، واختبار العدو لمسافة 30م من بداية متحركة (Flying 30m) للسرعة، واختبار الدوائر المرقمة (Numbered Circles) للتوافق، واختبار الوقوف على قدم واحدة فوق عارضة (Flamingo) للاتزان. اعتمدت المعالجات الإحصائية على الإحصاءات الوصفية (المتوسطات، الوسيط، التكرارات، الدرجات المئينية) مع المقارنة بمعايير مرجعية دولية. أظهرت النتائج تدنيًا ملحوظًا في الرشاقة والسرعة، مقابل تفوق واضح في الاتزان ومستوى متوسط للتوافق؛ حيث بلغ متوسط الرشاقة (30.57 ثانية) بمستوى ضعيف جدًا، ومتوسط السرعة (5.48 ثانية) أبطأ من P95 في المراجع المقارنة، بينما بلغ متوسط التوافق (9.76 ثانية) بمستوى متوسط مع تباين بيني مرتفع، وسجّل الاتزان (3 أخطاء/60ث) ضمن المدى P97–P98 بما يعكس أداءً مرتفعًا. وعلى المستوى الكلي توزعت العينة بنسبة (52.2٪) ضمن فئتي ضعيف جدًا وضعيف عبر الاختبارات الأربعة، مقابل (13.2٪) عند مستوى ممتاز، مع تمركز الدرجات حول الرشاقة (26–33ث)، السرعة (4–6ث)، التوافق (9–12ث)، والاتزان (0–4 أخطاء). خلصت الدراسة إلى ضرورة تبني برامج تدريبية موجهة تعطي الأولوية لتنمية السرعة والرشاقة والتوافق مع المحافظة على الاتزان، والتوصية ببناء جداول معيارية محلية على نطاق أوسع. | ||
Keywords | ||
اللياقة البدنية; اللياقة البدنية المرتبطة بالأداء; اللياقة البدنية المرتبطة بالمهارة; المرحلة المتوسطة | ||
Statistics Article View: 32 |