تجليات القيم الأخلاقية في نصوص المسرح الشعري لطفل مرحلة الطفولة المبكرة. | ||
مجلة البحوث العلمية فى الطفولة | ||
Volume 6, Issue 22, July 2025, Pages 131-169 PDF (1.7 M) | ||
Document Type: الأبحاث الأصيلة | ||
DOI: 10.21608/jsch.2025.412934.1146 | ||
Author | ||
rahma gamal* | ||
كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة دمنهور | ||
Abstract | ||
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور المسرح الشعري لطفل مرحلة الطفولة المبكرة في غرس القيم الأخلاقية الإيجابية وتنفير الطفل من السلوكيات السلبية، وهي المرحلة التي تُعد اللبنة الأولى لتكوين الشخصية وبناء الاتجاهات السلوكية. تبدأ الدراسة بتعريف المسرح الشعري باعتباره نوعًا أدبيًا يمزج بين الشعر والمسرح، مع بيان شروطه وخصائصه الفنية والتربوية التي تجعله مناسبًا للأطفال، مثل الإيقاع الموسيقي، واللغة الوجدانية، والحوار الرمزي، والخيال. كما توضح الدراسة مفهوم القيم الأخلاقية، وأنواعها (مثل الصدق، التعاون، الاحترام، الأمانة) ومصادرها المتعددة كالأسرة، المدرسة، الإعلام، والمكتبة . ثم ينتقل إلى تحليل مجموعة مختارة من مسرحيات شعرية لكتّاب معاصرين، منهم: أحمد سويلم ، محمود عقاب ، وأحمد شلبي ، للكشف عن الكيفية التي تم بها تضمين القيم التربوية في المسرحية، سواء من خلال غرس القيم السليمة ( مثل التعاون ، حب الوطن ، الاحترام ، الإحسان) أو تقويم السلوكيات غير المقبولة ( مثل الغرور ، الكذب ، الأنانية ، التنمر ) . و توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : أن المسرح الشعري يمثل وسيلة فنية وتعليمية مؤثرة في تشكيل وجدان الطفل و غرس القيم الأخلاقية، إذا ما وضعه الكاتب نصب عينيه أثناء الكتابة الأسس الجمالية والتربوية الملائمة لمرحلة الطفولة المبكرة ، و هذا ما تم توضيحه في المسرحيات عينة الدراسة. | ||
Keywords | ||
المسرح الشعري; القيم الأخلاقية; مرحلة الطفولة المبكرة | ||
Supplementary Files
|
||
Statistics Article View: 14 PDF Download: 4 |