تصور مقترح من منظور الممارسة العامة لتشكيل وعي طلاب الريف للحد من مخاطر الشائعات الإلكترونية | ||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 02 October 2025 PDF (915.43 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfst.2025.456476 | ||
Authors | ||
عبد الفتاح الجمل; أحمد نصار | ||
Abstract | ||
تُعد قضية تشكيل الوعي من القضايا الاجتماعية المهمة لكونها تتعلق بالجوانب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية لأي مجتمع، وبدون تشكيل هذا الوعي لا يمكن تحقيق التقدم، لذا فإن المجتمع مرهون بما يمتلك أفراده من وعي اجتماعي واقتصادي وسياسي وثقافي، ويمثل التعليم واحداً من المؤسسات التي لها مسئولية مباشرة في تشكيل الوعي لدى الطلاب، كما يُسهم التعليم في تشكيل وعي الطلاب وذلك من خلال تقديمه للمعارف والأفكار والخبرات المختلفة التي من شأنها العمل على تأهيل الطلاب لأن يكون فرداً واعياً وفعالاً في المجتمع، وتعتبر الشائعات الإلكترونية إحدى المشكلات المجتمعية السلبية ذات الخطورة الكبيرة، وذلك لما تحدثه من آثار سلبية على أفراد المجتمع وأمنه واستقراره وسلامته وتماسكه، وفي ظل التحول الرقمي المتسارع، أصبحت الشائعات الإلكترونية ظاهرة متفشية تؤثر بشكل كبير على الأفراد، خاصة في المجتمعات الريفية التي تعاني من ضعف التوعية الرقمية، وتبرز هنا أهمية الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية بوصفها مدخلاً مهنيًا يعزز الوعي المجتمعي، خاصة لدى فئة طلاب الريف، بهدف تمكينهم من التصدي لتلك المخاطر، وتم التطبيق على عينة من طلاب المرحلة الثانوية قوامها (174) طالباً، وتوصل البحث إلى ضعف استجابات الطلاب حول دور الممارسة العامة في تشكيل وعي طلاب الريف للحد من المخاطر الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية والشائعات الإلكترونية كما توصل البحث إلى تصور مقترح لتفعيل دور الممارسة العامة في تشكيل وعي طلاب الريف للحد من مخاطر الشائعات الإلكترونية. | ||
Keywords | ||
الممارسة العامة; تشكيل الوعي; الشائعات الإلكترونية | ||
Statistics Article View: 31 PDF Download: 14 |