أدب المسودات وجينات النص لدى ابن خفاجة الأندلسي | ||
مجلة کلية الآداب جامعة أسوان | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 02 October 2025 | ||
Document Type: ملخصات الرسائل. | ||
DOI: 10.21608/mkasu.2025.314617.1361 | ||
Author | ||
Asmaa Khalil* | ||
اسنا | ||
Abstract | ||
بالبحث عن مسودات نصوص ابن خفاجة الأندلسي لنتمكن من استكشافها باستخدام المنهج النقدي التكويني الذي يهتم بقراءة المخطوط الأوّلي، وبالاطلاع والتنقيب نخلص إلى أن النقد التكويني هو المنهج الذي يحوي روح الكاتب قبل الشروع في تنفيذ فكرة نصه؛ وذلك من خلال تتبعه لمسودات النص وسيناريوهاته المحررة والخربشات الأولى وتحليلها للوصول إلى جينية النص. وتفسير رؤية المبدع للعالم من حوله. ومن هنا نود أن نكون قد توصلنا إلى درب ممهد يهتدي به الباحثون من بعدنا ليسهل علينا تطبيقه على تتبع نشأة المبدع وتفسير بعض الشفرات من خلال تطبيق فعاليات النقد التكويني على قراءة المخطوط التراثي. من خلال تطبيق المنهج يتضح لنا أن ابن خفاجة شاعرٌ قلق، وهذا لما تعرض له من تشتت وفراق للوطن والرفيق. ولديه نزعة متوجسة ومتوترة تعد هذه هي بصمته الشعرية التي تأطر لبعد فلسفي آخر في حياة الشاعر. لم يكن ابن خفاجة الأندلسي يخشى الموت؛ ولكنه تكلم عن موات الوطن. فالاغتراب ضرب من ضروب الموات وغياب الأحبة والرفيق حتى حينما عاد إلى وطنه مرة أخرى لم يجده كما كان، فمن هنا نخلص لأنه لم يتحدث عن الموت البيولوجي وإنما قصد تعددية صور الموات وتشكلاته المختلفة التي تدل على موات قيمة الإنسان وضياع الحلم والهُوية التي كانت تمثل بالنسبة له ضياع قيمة الإنسان. تتسم مخطوطات بعض النصوص التي تناولناها بالتحليل مثل مقدمة الديوان في هذا البحث بأن ابن خفاجة شاعرٌ حالمٌ قلق الآراء يحاول دائمًا في وضع فلسفة جديدة للحياة تؤدي إلى خلق رؤية اجتماعية مغايرة. | ||
Keywords | ||
أدب المسودات; جينات النص الأدبي; النقد التكويني | ||
Statistics Article View: 16 |