المخطوط بين الكوديكولوجيا والتكوينية النصية ابن خفاجة الأندلسي أنموذجا | ||
مجلة کلية الآداب جامعة أسوان | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 02 October 2025 | ||
Document Type: ملخصات الرسائل. | ||
DOI: 10.21608/mkasu.2025.380682.1457 | ||
Author | ||
Asmaa Khalil* | ||
اسنا | ||
Abstract | ||
يُعنى هذا البحث بدراسة التحوّلات النصيّة في ديوان ابن خفاجة الأندلسي من خلال منظور النقد التكويني، مع توظيف مفاهيم الكوديكولوجيا لتحليل النسخ الخطية المختلفة. وينطلق من فرضية أن الفروق بين النسخ لا تُعدّ مظاهر اضطراب أو خلل نصي، بل تمثّل وجوهًا من سيرورة إبداعية مفتوحة تسهم في إعادة إنتاج المعنى داخل النص الشعري. وقد ارتكزت الدراسة على مقابلة ثلاث نسخ أساسية من الديوان: النسخة المحققة المطبوعة للدكتور سيد غازي، ونسختين مخطوطتين هما نسخة أسعد أفندي ونسخة اليوزغات، وذلك للكشف عن الفروقات البنيوية والدلالية في التراكيب والمعاني. وتُظهر النتائج وجود شبكة معقّدة من التحويرات النصيّة تشير إلى علاقة جدلية متبادلة بين البنية الشكلية والدلالة المفهومية، إلى جانب إبراز الدور الفاعل للنسّاخ في توجيه الدلالة من خلال تدخلاتهم المختلفة، سواء كانت واعية أو غير واعية. ويخلص البحث إلى أن التكامل بين الكوديكولوجيا والنقد التكويني يُقدّم للباحث أداة تحليلية فعّالة لفهم البنية الديناميكية للنص الشعري، ويُعيد الاعتبار للمخطوطة بوصفها نصًا موازيًا قائمًا بذاته، يحمل طبقات دلالية لا تقلّ أهمية عن النص المعتمد في الطبعات الحديثة. | ||
Keywords | ||
الكوديكولوجيا; مقابلة; المخطوطات | ||
Statistics Article View: 17 |