دور مهنه التربية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة | ||
حوليات أداب عين شمس | ||
Volume 53, Issue 2025, 2025, Pages 137-156 PDF (4.44 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aafu.2025.396751.1969 | ||
Author | ||
سلاف محمد احمد مرسى على* | ||
كبير معلمين بوزارة التربية والتعليم | ||
Abstract | ||
تعتبر مهنة التربية من الركائز الأساسية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، التي أُطلقت من قبل الأمم المتحدة بهدف تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة بحلول عام 2030. هذا وتلعب مهنة التربية دورًا محوريًا في تنمية الأفراد والجماعات والمجتمعات، وتعزيز القيم والمعرفة اللازمة لمواجهة التحديات العالمية. ويمكن تحديد بعض أدوارمهنة التربية فيتحقيق أهداف التنمية المستدامة كالتالي: 1- تعليم عادل وشامل: تسهم التربية في التعليم الجيد للجميع مما يعزز من فرص التعلم مدى الحياة تساعد في تقليل الفجوات التعليمية بين الجنسين 2- تعزيز الوعيالبيئي: تعمل التربية على رفع مستوى الوعى بالقضايا البيئية وتغيير المناخ مما يساهم فى تحقيق التنمية المستدامة. ومن أهم توصيات البحث: 1- تطوير المناهج التعليمية:ضرورة تطوير المناهج التعليمية لتشمل القضايا البيئية والاجتماعية والاقتصادية 2- تدريب المعلمين: توفير برامج تدريب مستمرة للمعلمين لتعزيز مهاراتهم في تدريس موضوعات التنمية المستدامة. 3- ادماج تقنيات التعليم: استخدام التكنولوجيا فى الفصول الدراسية لتعزيز التعلم الذاتي والتفاعل. ومن خلال هذه الجهود، يمكن لمهنة التربية أن تلعب دوراً حيوياً في دفع عجلة التنمية المستدامة وتحقيق الأهداف العالمية لها. ويعتبر البحث الحالي من البحوثالوصفية، التي تهدف إلي وصف موضوع البحث بشكل كيفي وكمي لتوضيح دور مهنة التربية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة | ||
Keywords | ||
التنمية المستدامة; أهداف التنمية المستدامة; مهنة التربية; دور مهنة التربية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 53 PDF Download: 18 |