أثر استخدام الخرائط الذهنية الالكترونية في تنمية الاتجاه نحو مادة التربية الموسيقية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي | ||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||
Volume 11, Issue 60, September and October 2025, Pages 127-143 PDF (795.38 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jedu.2025.393309.2258 | ||
Author | ||
شيماء السيد عبد الحميد يوسف* | ||
تربية نوعية جامعة المنيا | ||
Abstract | ||
ملخص البحث أثر استخدام الخرائط الذهنية الالكترونية في تنمية الاتجاه نحو مادة التربية الموسيقية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي هدف البحث الحالى إلى الوصول إلى تصميم برنامج موسيقي قائم على استخدام الخرائط الذهنية الالكترونية يتناسب لدي تلاميذ الصف الرابع الأبتدائي والكشف علي أثر استخدام الخرائط الذهنية الاليكترونية في تدريس التربية الموسيقية لتنمية الاتجاه نحو المادة لدي تلاميذ الصف الرابع الأبتدائي، واستخدم المنهج التجريبى من المجموعات المتكافئة (الضابطة والتجريبية )، وكان إجمالى مجموعة البحث 60 تلميذاً من الصف الرابع الابتدائى من محافظة قنا، وكانت أهم النتائج التى توصل إليها البحث بعد الاجابة عن اسئلته هى: - أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمقياس الاتجاه نحو مادة التربية الموسيقية. - أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدى الأول والثانى (التتبعى) لمقياس الاتجاه نحو مادة التربية الموسيقية. وكانت من أهم توصيات البحث: 1-إجراء بعض الدراسات التى تتخذ من استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية مدخلاً لتنمية التفكير والابداع الموسيقى لمراحل تعليمية مختلفة. 2-ضرورة تزويد القائمين على العملية التعليمية من موجهين ومعلمين بدليل إرشادى يوضح ماهية برنامج الخرائط الذهنية وكيفية استخدامها فى التدريس. | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية: الخرائط الذهنية; الاتجاه نحو المادة; تلاميذ الصف الرابع الابتدائى | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 23 PDF Download: 11 |