دور الإدارة التربوية الحديثة في تطوير المؤسسات التعليمية | ||
حوليات أداب عين شمس | ||
Volume 53, Issue 2025, 2025, Pages 157-172 PDF (2.96 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aafu.2025.396749.1968 | ||
Author | ||
سلمي عبد الله حمد الريش* | ||
مديرة مدرسة بالمرحلة الثانوية بالكويت | ||
Abstract | ||
ملخص البحث باللغة العربية الإدارة التربوية هي العلم الذي يهتم بدراسة وتطبيق المبادئ والأساليب اللازمة لتنظيم وتوجيه العملية التعليمية بكافة مكوناتها وأطرافها، وذلك لتحقيق أهداف المؤسسات التعليمية.وتلعب الإدارة التربوية دورًا حيويًا في نجاح العملية التعليمية، فهي بمثابة القوة الدافعة التي تحرك المدرسة نحو تحقيق أهدافها. وللإدارة التربوية خمسة وظائف هي نفسها وظائف مهنة الإدارة (صنع القرارات والتخطيط والتنظيم والتوجيه/ القيادة والرقابة) ولكن بالتطبيق على المجال التعليمي أو على المؤسسات التعليمية.وتتضمن عملية الإدارة التربوية تفاعلًا مستمرًا بين تسعة أطراف رئيسية، ولكل طرف دوره ومسؤولياته. هذه الأطراف تعمل معًا لتحقيق أهداف العملية التعليمية. ويشهد عالم التعليم تحولات جذرية مدفوعة بالتطور التكنولوجي المتسارع والتغيرات الاجتماعية والاقتصادية. هذه التحولات بدورها شكلت اتجاهات جديدة في الإدارة التربوية تسعى إلى توفير تعليم عالي الجودة يلبي احتياجات الطلاب ومتطلبات سوق العمل المتغيرة. وفي المقابل تواجه الإدارة التربوية بعدد كبير من التحديات التي يجب رصدها ودراستها وفهمها ووضع خطط الوقاية منها والعلاج لها. والبحثالحالي تناول كل الموضوعات السابق الإشارة إليها بشيء من التفصيل، بهدف إلقاء الضوء على نشأة وتعريف وأهداف وأهمية ووظائف الإدارة التربوية ودورها في تطوير المؤسسات التعليمية. أيضا قام الفصل بتوضيح الفرق بين الإدارة التربوية والإدارة التعليمية والإدارة المدرسية. وكنوع من التمهيد لكل هذه الموضوعات تم تقديم تعريفات مختصرة عن المفاهيم الرئيسية في البحث الحالي، هي: التربية والتعليم والمؤسسات التعليمية والمدرسة والجامعة والإدارة. | ||
Keywords | ||
التربية; التعليم; المؤسسات التعليمية; المدرسة; الجامعة; الإدارة; الإدارة التربوية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 73 PDF Download: 27 |