الكتابات العربية اليهودية"كتاب المَراقي إلى رُتب أيام المسيح" نموذجا | ||
حوليات أداب عين شمس | ||
Volume 53, Issue 2025, 2025, Pages 280-292 PDF (4.15 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aafu.2025.401229.1995 | ||
Author | ||
مديحة ماهر رشدى محمد ماضى* | ||
کلية الاداب جامعة عين شمس | ||
Abstract | ||
١- لم يترك الحراك الفكري، الذي شهدته الدولة الإسلامية أثره على المسلمين فقط، وإنما امتد إلى غيرهم من أصحاب المعتقدات الأخرى،ومنهم اليهود وخاصة في مؤلفاتهم التي كُتبت في العصر الوسيط. ٢- فعندما فتح المسلمون الأندلس نشروا هناك سماحة الإسلام، فبدأ اليهود يندمجون مع المسلمين،وتُركت لهم حرية العقيدة، وبرز منهم علماء في مجال الفكر الديني واللغوى، وكان أبرزهم (سعديا الفيومى ٨٨٢ - ٩٤٢ م)،وكان ذلك من الأمور المستحدثة في اليهودية وقتها،خاصة أنه اعتمد في معظم تفاسيره على المناهج الإسلامية. ٣- اعتمد سعديا علي المناهج الإسلامية في تفسير التوراة ، ومنها كتابة مقدمات مطولة للأسفار، معتمداً في ذلك على النقل من السلف"التفسير بالمأثور" وهو منهج كان يمثله (أبو جعفر محمد الطبري ٨٣٨ - ٩٢٣م) والذي يعد شيخ المفسرين بالمأثور في الإسلام. ٤- لم يقتصر تأثر الفيومى بالطبرى على ذلك، فقد نهج مثله في ما يتعلق بمعارضة فكرة التجسيم (للإله)، وظهر ذلك في تفاسيره العربية والتي تخلّص فيها من التجسيم وخلع الصفات البشرية على الله، ومن ذلك قوله في (تك ٢٦/١)"وقال الله نصنع إنسانًا بصورتنا يشبهنا مسلطًا"فسّرها أن الله سبحانه وتعالى سيخلق إنسانًا على هيئته في الحكم والقيادة. ٥-امتد ذلك التأثير إلى موسى بن ميمون (١١٣٨- ١٢٠٤) فى مؤلفه (دلالة الحائرين)، حيث يعود إليه تنظيم أركان الدين اليهودي فيما يُعرف "بالمبادئ الثلاثة عشر"،والتي صاغها على طراز أركان الإيمان الاسلام. ـ ومن ضمن الكتب التي تعكس الآثر العربي علي الكتابات اليهودية "כִּתַאבּ אַלְמָרַאקִי אֱלֵי רֹתָבּ יְמוֹת הַמָּשִׁיחַ" "كتاب المَراقي إلى رُتب أيام المسيح" الذى كتب بالعربية اليهودية،وتناول موضوعات عدة تمس صُلب العقيدة اليهودية والأخلاق، فيما يشبه علم الرقائق في الكتابات الإسلامية | ||
Keywords | ||
الكتابات; العربية; اليهودية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 33 PDF Download: 14 |