الميثولوجيا الإغريقية في ألحان كلود ديبوسي "دراسة تحليلية" | ||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||
Volume 2025, Issue 92, May 2025 | ||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||
DOI: 10.21608/mbse.2025.383827.1635 | ||
Author | ||
اسماء العزبي* | ||
كلية التربية النوعية بالمنصورة | ||
Abstract | ||
تعتبر الميثولوجيا الاغريقية أحد المصادر المهمة التي اعتمد عليا ديبوسي في توظيف العنصر اللحني في بعض أعماله للتعبير عن البعد النفسي والدرامي للأسطورة، ويهتم البحث الراهن بالتركيز على العنصر اللحني كأداة أساسية للتعبير عن الميثولوجيا الإغريقية عند ديبوسي من خلال عملين هما: مقدمة بعد ظهيرة الفاون "Prélude à l'après-midi d'un faune" وسيرينكس "Syrinx" وعن طريق الموسيقى استطاع ديبوسي ترجمة الرمزية والخيال الموجودين في الأسطورة إلى لغة صوتية، مما يعكس الطبيعة الحالمة والغامضة لهذه الشخصيات، حيث دمج ديبوسي هذه التأثيرات مع أسلوبه الموسيقي الفريد لخلق تجربة موسيقية جديدة تجمع بين العمق الأسطوري والتعبير التأثيري أظهرت نتائج البحث أن ديبوسي لم يوظف الألحان في الإطار الموسيقي التقليدي بل وظفها للتعبير عن الأبعاد النفسية والرمزية للأسطورة مثل التعبير عن شخصية سيرينكس من خلال التعبير عما يدور بداخلها من أحاسيس مختلفة مثل الخوف والوحدة والاستسلام لمصيرها في النهاية وكذلك شخصية الفاون وما يدور بداخله من حيره وخيال. وعبر عن ذلك عن طريق توظيف التونالية المتغيرة والتعبير الديناميكي والتوزيع الأوركسترالي في التعبير عن الميثولوجيا الإغريقية الخاصة بكل عمل دون الحاجة إلى نص مكتوب أو مصور | ||
Keywords | ||
الميثولوجيا . الاغريقية; في; ألحان; ديبوسي | ||
Statistics Article View: 15 |