فاعلية برنامج ارشادى لتعزيز استراتيجيات إدارة الاحتواء الأسرى للأمهات وعلاقتها بالمهارات الحياتية لأطفال التوحد فى ضوء مبادرة " قادرون باختلاف" | ||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||
Volume 2025, Issue 92, May 2025 | ||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||
DOI: 10.21608/mbse.2025.386606.1643 | ||
Authors | ||
marwa nagy1; دعاء عوضين ابراهيم المرسي* 2 | ||
1كلية الاقتصاد المنزلى - جامعة حلوان | ||
2کلية التربية النوعية جامعة المنصورة | ||
Abstract | ||
يهدف البحث الحالى إلى دراسة فاعلية برنامج إرشادى لتعزيز استراتيجيات إدارة الإحتواء الأسرى للأمهات بأبعادها وعلاقتها بالمهارات الحياتية لأطفال التوحد بمحاورها فى ضوء مبادرة " قادرون باختلاف" ، وقد تم تخطيط وتنفيذ وتقييم برنامج إرشادى ، وقياس نسبة التغيير فى مستوى الاستجابة ، واشتملت أدوات البحث على استمارة البيانات العامة عن الأمهات وأطفالهن ، استبيان استراتيجيات إدارة الإحتواء الأسرى للأمهات ، استبيان المهارات الحياتية لطفل التوحد (تجيب عنهم الأمهات) ، برنامج إرشادى لتعزيز استراتيجيات إدارة الإحتواء الأسرى للأمهات وعلاقتها بالمهارات الحياتية لأطفال التوحد ، وتكونت عينة البحث الأساسية من 80)) أم وأبنائهن من أطفال التوحد تم اختيارهن بطريقة عمدية ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة ، وتم اختيار عينة البحث التجريبية من الربيعى الأدنى من العينة الأساسية من منخفضى مستوى الوعى وبلغ عددهم (25) مفردة ، وقد تم استخدام كل من المنهج الوصفى التحليلى والمنهج التجريبى ، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين استراتيجيات إدارة الإحتواء الأسرى للأمهات والمهارات الحياتية لأطفال التوحد ، كذلك وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) فى وعى الأمهات عينة البحث التجريبية باستراتيجيات إدارة الإحتواء الأسرى فى القياس البعدى وأثبتت فاعلية البرنامج ، لذلك يوصى البحث بالتوسع فى إنشاء مراكز متخصصة تقدم البرامج الإرشادية لأمهات الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بشكل عام (وأطفال التوحد) بشكل خاص ، وتعمل على التخفيف من حدة ما يواجههن من ضغوط ، وكذلك العمل على رفع مستوى الوعى الإجتماعى بهذه الشريحة ومطالبها واحتياجاتها الإنسانية المشروعة والمستحقه لهم ، ونشر ثقافة تقبل الآخر وإحترامه وفكرة دمجهم فى الأنشطة المجتمعية المختلفة . | ||
Keywords | ||
استراتيجيات; إدارة الإحتواء الأسرى; طفل التوحد; المهارات الحياتية | ||
Statistics Article View: 22 |