"التعليم المنزلي صيغة مقترحة لمواجهة بعض المشكلات التعليمية الناتجة عن جائحة كورونا" | ||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||
Volume 41, Issue 195, July 2022, Pages 855-889 PDF (886.36 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsrep.2022.456673 | ||
Authors | ||
أحمد جمال محمود السيد; سمير عبد القادر خطاب; إيهاب إبراهيم حسن الصفتي | ||
قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الحالية تقديم صيغة مقترحة للتعليم المنزلي للتغلب على المشكلات التعليمية الناتجة عن جائحة كورونا. ولتحقيق ذلك استعانت الدراسة بالمنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم بوصف البيانات وتحليلها وتفسيرها. ثم تحديد مفهوم التعليم المنزلي، وفلسفته، ومميزاته، والأسباب والمبررات التي تدعو إلى الأخذ بتلك الصيغة، ثم الوقوف على أهم المشكلات التعليمية الناتجة عن جائحة كورونا، وذلك من خلال تناول تأثير جائحة كورونا على العملية التعليمية بمكوناتها، ثم تناولت الدراسة دور التعليم المنزلي كصيغة مقترحة في التغلب على المشكلات التعليمية الناتجة عن جائحة كورونا. وخلص البحث إلى أن بيئة التعلم المصرية مؤهلة لتطبيق التعليم المنزلي؛ حيث يتوافر فيها العديد من المقومات من منصات التعلم الإلكترونية وبعض أولياء الأمور المؤهلين. وقد أوصت الدراسة بضرورة اصدار قانون يعطي لأولياء الأمور الحق في تعليم أبنائهم في المنزل، وأن تقوم وزارة التربية والتعليم بالإشراف على هذا النمط التعليمي والاعتراف به، وإعداد دورات تدريبية لأولياء الأمور الراغبين في التعليم المنزلي؛ من أجل تأهيلهم لتعليم أبنائهم في المنزل وفق طرق علمية مدروسة ومخطط لها. بالإضافة لإنشاء منصات تعلم إلكترونية تابعة للوزارة تدعم العملية التعليمية وفق صيغة التعليم المنزلي. | ||
Keywords | ||
التعليم المنزلي; المشكلات التعليمية; جائحة كورونا | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 41 PDF Download: 11 |