مجالات الإفادة من الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية ... | ||
إبداعات تربوية | ||
Volume 35, Issue 35, October 2025, Pages 95-107 PDF (477.95 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/eji.2025.456686 | ||
Author | ||
أ. نور أنيس كرزون | ||
حاصلة على الماجستير في التربية | ||
Abstract | ||
المستخلص: تهدف الدراسة إلى نجديد مجالات الإفادة من الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية، اتبعت الدراسة الحالية النهج النوعي، واستخدمت أسلوب المراجعة الأدبية، المتمثل في مراجعة الأوراق البحثية والدراسات والرسائل العلمية التي بحثت في موضوع الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية. تكوّن مجتمع الدراسة من الدراسات والأبحاث والرسائل العلمية التي بحثت موضوع الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية. وتضمنت عينة الدراسة مجموعة من الأبحاث التي بحثت موضوع الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية في الفترة الزمنية الواقعة بين 2020 وحتى9/ 2023 والتي تم الحصول عليها من خلال شبكة الانترنت من مجلات محكمة، بتحديد كلمات مفتاحية معينة ذات صلة بموضوع الدراسة. وأظهرت الدراسة ازديادا طرديا للدراسات التي تطرقت للموضوع بعد العام 2020 وبمرور السنوات، كما أظهرت تقدما في البحث في التقنيات المستخدمة في التعليم، وأن الذكاء الاصطناعي يوفر محتوى إفتراضيا ضخم يشمل مؤتمرات الفيديو والمحاضرات والمواقف التعليمية والكتب الدراسية والدورات التدريبية أون لاين، يتلاءم مع احتياجات الطلاب، ويراعي الفروق الفردية، كما تعزز تطبيقات الذكاء الاصطناعي طرق التدريس المبتكرة وتقدم طرقا جديدة للتفاعل مع المعلومات، فهي تيسر التعلم المخصص والتعلم الشخصي المرتكز على المتعلم وتوفر التعلم الآلي ونظام التدريس الذكي والالكتروني والروبوتات. وفي مجال التقييم تساهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي على تبسيط وأتمتة الواجبات الإدارية للمعلمين والمؤسسات التعليمية بالإضافة إلى تصميم وتقييم الاختبارات. وأما في مجال التواصل فتوصلت الدراسة إلى أن الذكاء الاصطناعي يساهم في تعزيز طرق الاتصال والتواصل بين المتعلمين، لمعالجة القضايا التعليمية سواء من خلال التعلم المباشر أو غير المباشر ممن خلال منصات تعليم ذكية للتعلم عن بعد بما يوفر المشاركة المحسنة. | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية: التعليم; التعلم; الذكاء الاصطناعي. التقييم; التواصل; محتوى; طرق تدريس | ||
Statistics Article View: 31 PDF Download: 20 |