توظيف أدوات الجيل الثاني للويب في تدريس العلوم لاكتساب المفاهيم العلمية وتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لتلاميذ المرحلة الإعدادية .. | ||
إبداعات تربوية | ||
Volume 35, Issue 35, October 2025, Pages 109-127 PDF (641.96 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/eji.2025.456687 | ||
Authors | ||
ولاء فالح علي فولي1; إشراف/ أ.د. عبد الرزاق سويلم همام2; د/ محمد رشدي محمد طلبة3 | ||
1(معلم أول أ علوم بمدرسة مطاي الرسمية للغات) | ||
2 (أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية- جامعة المنيا) | ||
3 (مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية- جامعة المنيا) | ||
Abstract | ||
أولًا- كراسة أنشطة وتدريبات المتعلم في وحدة (الغلاف الجوي وحماية كوكب الأرض) المقررة على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الفصل الدراسي الأول. مقدمة الوحدة: تُعتبر قضايا اختلال الطقس والأحوال الجوية، التغيرات المناخية، تآكل طبقة الأوزون، والاحتباس الحراري من المشكلات البيئية والقضايا الحياتية والاجتماعية الخطيرة التي تسبَّب فيها الإنسان في ظل التطورات العلمية والتكنولوجية الحديثة؛ حيث أصبحت الأحوال الجوية -كما نسمع ونشاهد- غير مستقرة في السنوات الأخيرة من ارتفاع في درجات الحرارة، وكوارث بيئية مثل موجات الجفاف، حدوث الزلازل والبراكين، وحدوث الأعاصير وحرائق الغابات، وغيرها.. ونظرًا لأهمية الغلاف الجوي لحماية كوكب الأرض وتزايد التهديدات التي تواجه كوكب الأرض والتي تسبب أضرارًا كبيرة لحياة الكائنات الحية منذ منتصف القرن العشرين، فإن هذه الوحدة تتناول موضوع الغلاف الجوي وحماية كوكب الأرض، وعليه يكون من الضروري أن يتعرف التلميذ على مفهوم الضغط الجوي وأجهزة قياس الضغط الجوي ويتعرف على طبقات الغلاف الجوي وخصائصها وأهمية كل طبقة منها، ويتعرف تركيب غاز الأوزون وأهميته وبعض ملوثات طبقة الأوزون ومفهوم تآكل طبقة الأوزون أو ما يسمى "ثقب الأوزون"، ويتعرف ظاهرة الاحترار العالمي والآثار السلبية المترتبة على ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي للأرض وتأثير الجوانب السلبية للعلم والتكنولوجيا على البيئة والمجتمع وأن يدرك أهمية الحفاظ على الغلاف الجوي، ودور المجتمع الدولي تجاه مثل هذه القضايا وأهمية التعاون العالمي في ترشيد استهلاك الطاقة. | ||
Statistics Article View: 23 PDF Download: 8 |