أشهر مرويات قبيلة نخع الحديثية وجهودهم الحديثية | ||
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية | ||
Volume 41, Issue 1, September 2025, Pages 773-836 PDF (8.28 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/bfda.2025.421697.1760 | ||
Author | ||
منتهى بنت فهد المغيرة* | ||
أستاذ مساعد – السنة وعلومها قسم الدراسات الإسلامية – كلية التربية – جامعة الملك سعود-المملكة العربية السعودية | ||
Abstract | ||
يهدف هذا البحث إلى إبراز الدور الحديثي لقبيلة نخع اليمنية، من خلال دراسة تراجم رجالها الذين برزوا في خدمة السنة النبوية حفظًا وروايةً ونشرًا، وذلك منذ صدر الإسلام وحتى استقرارهم في الكوفة، حيث أسهموا في بناء مدرسة علمية حديثية وفقهية كان لها أثر بارز في الأمة الإسلامية، وقد اعتمد هذا البحث على المنهج الاستقرائي بجمع النصوص والمصادر المتعلقة برواة نخع، والمنهج التحليلي في مناقشة تراجمهم وأقوال النقاد فيهم، والمنهج المقارن عند عرض الخلافات في توثيق بعضهم، إضافة إلى المنهج الإحصائي الجزئي في حصر مروياتهم في دواوين السنة، ولا سيما في الكتب الستة، وقد جاء البحث في تمهيد يعرّف بقبيلة نخع وأصولها وقصة إسلامها وفضلها، مع بيان دورها في نشر السنة والفقه في الكوفة. ثم تناول المبحث الأول أشهر رواة قبيلة نخع الثقات، مثل: علقمة بن قيس، والأسود بن يزيد، وعبد الرحمن بن يزيد، وإبراهيم النخعي، مع دراسة مروياتهم في الكتب الستة وأقوال النقاد في توثيقهم. أما المبحث الثاني فخصص للضعفاء من بني نخع، كأبي داود النخعي، وأبي مالك النخعي، وحجاج بن أرطاة وغيرهم، مع بيان أقوال العلماء في جرحهم وتوضيح أثر ضعفهم. وختم البحث بـ خاتمة تضمنت أهم النتائج ، وأبرزها: أن قبيلة نخع كان لها إسهام بارز في نقل مرويات الصحابي عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، وأنهم من أوائل من أسس المدارس العلمية بالكوفة، حتى صارت مروياتهم معتمدة في الكتب الستة. كما أظهر البحث أن الضعفاء فيهم قلّة لا تؤثر على الصورة العامة المشرقة لدورهم الحديثي، وأن جهودهم أسهمت في حفظ الهوية العلمية للأمة الإسلامية. ويوصي البحث بضرورة العناية بمروياتهم وجمعها في مؤلفات مستقلة، وإبراز مكانتهم ضمن المدرسة الكوفية، لما لذلك من أهمية في الدراسات التاريخية والحديثية. | ||
Keywords | ||
جهود; قبيلة نخع; الحديثية; دراسة; نقدية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 14 PDF Download: 9 |