توظيف جماليات الضوء والإفاده منه فى تأكيد الفراغ فى العمل النحتى كمدخل لتدريس النحت لطلاب التربيه الفنيه | ||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||
Volume 2025, Issue 93, July 2025 | ||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||
DOI: 10.21608/mbse.2025.390196.1648 | ||
Author | ||
ريهام كمال عبدالعال محمد* | ||
كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق | ||
Abstract | ||
يُعتبر الضوء أحد أهم المصادر الرئيسية للطاقه فهو من النعم الالهيه العظيمه لانه مرتبط بنعمة البصر ، ومع ظهور التطور والتقدم العلمي والتكنولوجي الهائل في شتى مجالات الحياه كان لجماليات الضوء نصيب وافر من ذلك التقدم والتطور ، مما دفع الفنان الى اكتشاف امكانيات وجماليات الضوء ونتائجه المبهره الى جانب معالجاته التشكيليه، كما ان الفنان الواعي يستطيع التوفيق بين الدور الوظيفي للضوء داخل العمل والدور الجمالي له في اظهار هذا العمل ، وذلك عن طريق دراسه وفهم خصائص الضوء وتفاعلاته مع معطيات التكوين المختلفه ، خلال ذلك اعمالا فنيه قائمه على استخدام الضوء وتقنياته الحديثه ، فظهر استخدام الاضاءه كتشكيل وظهر مره اخرى كتعبير ومره اخرى كتأثير ، وللضوء الصناعي دور هام في ابراز القيم الجماليه للنحت من خلال اظهار التكوينات وتجسيمها والاحساس بالعمق والتركيز على عناصر الموضوع التي يرغب الفنان في اظهارها من خلال تسليط الضوء عليها ويُعد فن النحت من المجالات التشكيليه التي تقبل التدريب ومواكبه التطور والتقدم في ظل التحولات المعاصره في الفكر الفني واتساع حدود التجريب ، حيث لم يعد قائما على الماده بل اصبح مجالاً مفتوحاً للابداع وفي هذا السياق تسعى الباحثه لإبراز الفراغ من خلال توظيف الضوء والافاده منه كمدخل لتدريس النحت لطلاب التربيه الفنيه ، حيث اصبح الضوء من اهم العناصر التي تستخدم لابراز التفاصيل وخلق الايقاع وتحقيق الرؤيه الجماليه داخل العمل ، كما يسهم الفراغ في خلق الإتزان وابراز القيم الجماليه والتشكيليه للعمل ، وذلك من خلال اختراقه للعمل عنه حوار الشكل مع الفراغ الذي يثري الرؤيه البصريه والفنيه ويكسب العمل الاحساس بالانسيابيه والجمال . | ||
Keywords | ||
الضوء; الفراغ; النحت | ||
Statistics Article View: 16 |