الروافد الأجنبية في شعر الأطفال عند محمد عثمان جلال | ||
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية | ||
Volume 41, Issue 2, September 2025, Pages 1517-1560 PDF (4.84 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/bfda.2025.421538.1757 | ||
Author | ||
حليمه حليمه* | ||
باحثة دكتوراه قسم الادب والنقد - كلية الآداب- جامعة الإسكندرية-مصر | ||
Abstract | ||
يتناول هذا البحث تجربة الشاعر محمد عثمان جلال في أدب الطفل، وهي تجربة تستحق الوقوف عندها نظرًا لما أحدثته من أثر بارز في مسيرة الأدب العربي الحديث. فقد قدّم جلال إسهامًا رائدًا عبر ديوانه الشهير "العيون اليواقظ في الأمثال والمواعظ"، الذي اعتمد فيه على حكايات إيسوب ولافونتين، غير أنه لم يلجأ إلى الترجمة الحرفية الجامدة، بل أعاد صياغتها بلغة شعرية جزلة وأسلوب فني جذاب يتناسب مع ثقافة الطفل العربي وروح البيئة المصرية. ومن خلال هذا التكييف المبدع، استطاع أن يحافظ على الجوهر التربوي والأخلاقي لهذه الحكايات، ويقدّمها في ثوب عربي إسلامي يجعلها أكثر قربًا وقبولًا لدى المتلقي الصغير. ويُعَدّ هذا الديوان واحدًا من أوائل الإسهامات التي مهدت الطريق لنهضة أدب الطفل في الأدب العربي الحديث، إذ لم يكن الاهتمام الممنهج بأدب الطفل شائعًا في تلك الحقبة. وقد أدرك جلال أن الطفل العربي يحتاج إلى أدب خاص به، يلبّي حاجاته التربوية والجمالية واللغوية في آن واحد، فقام بتوظيف الشعر ليكون وسيلة للتعليم والتربية معًا. ومن خلال صياغة الحكايات في قالب شعري موزون، جعلها أقرب إلى ذهن الطفل وأيسر للحفظ والترديد، وهو ما يتماشى مع الطبيعة الوجدانية والسمعية للطفل في تلك المرحلة العمرية. إن إسهام محمد عثمان جلال أضاف إضافة نوعية إلى الأدب العربي، ليس فقط من حيث نقله لهذه الحكايات العالمية إلى بيئة عربية محلية، بل لأنه حوّلها إلى مادة تعليمية وتربوية يمكن أن تُدرّس في المدارس، على أمل أن يحصل الطفل من خلالها على حصيلة لغوية ثرية من خلال لغة الشعر، وحصيلة ذهنية وفكرية من خلال ما تحمله من حكم وعظات أخلاقية. كما يكشف هذا المشروع عن وعي مبكر بأهمية أدب الطفل كرافد أساسي من روافد الثقافة، لا يقل قيمة عن الأدب الموجّه للكبار. وسيحاول هذا البحث أن يسلّط الضوء على هذه التجربة بالاعتماد على المنهج التاريخي المقارن. | ||
Keywords | ||
محمد عثمان جلال; أدب الأطفال; المؤثرات الأجنبية; أدب مقارن; المنهج التاريخي المقارن | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 28 PDF Download: 14 |