البنية العاملية لمقياس الكمالية العصابية لدى الطلاب الموهوبين بإدارة تعليم صبيا | ||
المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||
Volume 17, Issue 55, October 2025, Pages 29-48 PDF (1.16 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/sjsw.2025.418463.1240 | ||
Author | ||
يحي عبدالله محسن سهلي* | ||
مقدم خدمة دعم التميز المدرسي – قسم التوجيه الطلابي – الإدارة العامة للتعليم بجازان | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس الكمالية العصابية لدى الطلاب الموهوبين بإدارة تعليم صبيا من إعداد الباحث، ولتحقيق هدف البحث استخدم المنهج الوصفي، وتم تطبيق مقياس الكمالية العصابية المكون من (50) عبارة على عينة من الطلاب الموهوبين وعددهم (300) طالب؛ حيث تم حساب الصدق بالطرق التالية: أولا: صدق المحكمين، ثانيا: الصدق العاملي الاستكشافي والتوكيدي، وتم حساب ثبات المقياس بطريقتي ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية، وتكون المقياس في صورته النهائية من خمسة أبعاد للكمالية العصابية هي: بُعد المعايير غير الواقعية، وبُعد الاهتمام بالأخطاء، وبُعد الحساسية للنقد، وبُعد الضغوط الخارجية، والشك في الأداء. هدف البحث الحالي إلى التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس الكمالية العصابية لدى الطلاب الموهوبين بإدارة تعليم صبيا من إعداد الباحث، ولتحقيق هدف البحث استخدم المنهج الوصفي، وتم تطبيق مقياس الكمالية العصابية المكون من (50) عبارة على عينة من الطلاب الموهوبين وعددهم (300) طالب؛ حيث تم حساب الصدق بالطرق التالية: أولا: صدق المحكمين، ثانيا: الصدق العاملي الاستكشافي والتوكيدي، وتم حساب ثبات المقياس بطريقتي ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية، وتكون المقياس في صورته النهائية من خمسة أبعاد للكمالية العصابية هي: بُعد المعايير غير الواقعية، وبُعد الاهتمام بالأخطاء، وبُعد الحساسية للنقد، وبُعد الضغوط الخارجية، والشك في الأداء. | ||
Keywords | ||
البنية العاملية; الكمالية العصابية; الطلاب الموهوبين | ||
Statistics Article View: 18 PDF Download: 13 |