نموذج التعلُّم القائم على التحدي لتحسين التكيُّف الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانويَّة | ||
المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||
Volume 17, Issue 55, October 2025, Pages 49-80 PDF (1.48 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/sjsw.2024.331559.1141 | ||
Authors | ||
محمد جمال عبداللطيف وافي* 1; أحمد رمضان محمد على2; أحمد رشدي عبد الرحيم سلامة2 | ||
1كلية التربيه جامعة الوادي الجديد | ||
2جامعة الوادي الجديد | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية نموذج التعلُّم القائم على التحدي لتحسين التكيُّف الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانويَّة، وتكوَّنت عينة الدراسة من (103) من طلاب المرحلة الثانويَّة. تراوحت أعمارهم بين (16-18) سنة. بمتوسط عمري قدره (17.55) سنة، وانحراف معياري قدره (0.61)، اشتملت أدوات الدراسة على نموذج التعلُّم القائم على التحدي (إعداد الباحث)، ومقياس التكيُّف الأكاديمي (إعداد الباحث). وأسفرت النتائج عن: وجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبيَّة في القياسين القبلي والبعدي لمقياس التكيُّف الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانويَّة، ولا تُوجد فروقٌ دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبيَّة في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس التكيُّف الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانويَّة. | ||
Keywords | ||
التعلُّم القائم على التحدي; التكيُّف الأكاديمي; المرحلة الثانوية | ||
Statistics Article View: 14 PDF Download: 6 |