الكفاءة السيكومترية لمقياس إيذاء الذات غير الانتحاري لدي طلاب كلية التربية بالوادي الجديد | ||
المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||
Volume 17, Issue 55, October 2025, Pages 129-156 PDF (1.76 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/sjsw.2024.325508.1133 | ||
Authors | ||
اسراء صلاح حسين محمد صلاح حسين محمد* 1; مصطفي عبد المحسن الحديبي الحديبي2; ليلي عبد الحميد عبد الحافظ3; أسماء عثمان دياب دياب3 | ||
1جامعة الوادي الجديد كلية التربية قسم علم النفس محافظة الوادي الجديد الخارجة | ||
2أسيوط | ||
3الوادي | ||
Abstract | ||
هدف البحث إعداد مقياس إيذاء الذات غير الانتحاري لدي طلبة كلية التربية والتحقق من خصائصه السيكومترية، من خلال تطبيقه على عينة قوامها (555) من طلاب كلية التربية بالفرقة الثانية من التخصصات العلمية والأدبية في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2022/2023 م من كلا الجنسين، تم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين (305 لإجراء عملية التحليل العاملي الاستكشافي للبنود، 250 للتحليل العاملي التوكيدي للبنود)، تراوحت أعمارهم ما بين (20،19) عام بمتوسط عمري (19.8) سنة، وانحراف معياري (0.75)، وقد اعتمدت الباحثة على استخدام بعض مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات مثل صدق التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي، ومعامل ثبات ألفا كرونباخ وجتمان وأميجا ، وأظهرت نتائج البحث أن البنية العاملية لمقياس إيذاء الذات غير الانتحاري قد تشبعت علي ثلاثة عوامل وهي: أشكال إيذاء الذات غير الانتحاري، ودوافع إيذاء الذات غير الانتحاري، ووظائف إيذاء الذات غير الانتحاري، وأن المقياس يتمتع بدرجة جيدة من الاتساق الداخلي والصدق والثبات، وعليه فإن مقياس إيذاء الذات غير الانتحاري يتمتع بخصائص سيكومترية مناسبة، وبناءً على هذه النتائج، يمكن الاستنتاج أن المقياس الذي تم إعداده في هذه الدراسة يُعدّ أداة قياس صالحة وموثوقة لقياس إيذاء الذات غير الانتحاري لدى طلاب كلية التربية بالوادي الجديد. ويمكن استخدامه في البحوث المستقبلية لتشخيص هذه المشكلة والتدخل المبكر للوقاية منها. | ||
Keywords | ||
الخصائص السيكومترية; إيذاء الذات غير الانتحاري; طلاب كلية التربية | ||
Statistics Article View: 14 PDF Download: 8 |