برنامج مقترح في اللغة العربية قائم على مدخل تحليل الخطاب لتنمية الكفاءة التخاطبية لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية | ||
المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||
Volume 17, Issue 55, October 2025, Pages 157-192 PDF (1.58 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/sjsw.2024.325436.1132 | ||
Authors | ||
إلهام محمد سيد علي علي* 1; عقيلي محمد محمد أحمد عقيلي2; وحيد حامد عبد الرشيد عبد الوهاب2 | ||
1قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية، كلية التربية، جامعة الوادي الجديد، مصر | ||
2الوادي | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الكفاءة التخاطبية لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية من خلال برنامج مقترح في اللغة العربية قائم على مدخل تحليل الخطاب، وتمثلت عينة البحث في مجموعة من الطالبات الفائقات بالصف الثاني الثانوي، بلغ عددهن (30) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي بمدرسة نجيب محفوظ الثانوية بنات التابعة لإدارة الخارجة التعليمية بمحافظة الوادي الجديد، ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد فصل نظري يشمل ثلاثة محاور، هي: الكفاءة التخاطبية، مدخل تحليل الخطاب، وإعداد بعض المواد والأدوات، وهي: قائمة مهارات الكفاءة التخاطبية، بطاقة ملاحظة امتلاك الطلاب لمهارات الكفاءة التخاطبية، مادة المعالجة التجريبية المتمثلة في البرنامج المقترح في اللغة العربية والقائم على مدخل تحليل الخطاب، وأخيرًا اختبار الكفاءة التخاطبية الشفهية، واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وتم تطبيق أداتي القياس تطبيقًا قبليًا وبعديًا؛ للتوصل إلى النتائج. وتوصلت نتائج البحث الحالي إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الكفاءة التخاطبية لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة (0.01)، كما توصلت النتائج إلى وجود أثر كبير لبرنامج مقترح في اللغة العربية قائم على مدخل تحليل الخطاب في تنمية مهارات الكفاءة التخاطبية، لدى الطالبات الفائقات بالصف الثاني الثانوي مجموعة الدراسة. | ||
Keywords | ||
مدخل تحليل الخطاب; الكفاءة التخاطبية; الطلاب الفائقين; المرحلة الثانوية | ||
Statistics Article View: 17 PDF Download: 8 |