تصور مقترح لدمج مفاهيم الاقتصاد الدائري في مناهج العلوم المطورة بالمرحلة الابتدائية "دراسة تحليلية تطويرية" | ||
المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||
Volume 17, Issue 55, October 2025, Pages 280-320 PDF (1.64 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/sjsw.2025.415255.1236 | ||
Author | ||
ابتسام علي أحمد تمساح* | ||
جامعة الوادي الجديد- کلية التربية | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى تحديد مفاهيم الاقتصاد الدائري التي يمكن دمجها في مناهج العلوم المطورة بمرحلة التعليم الابتدائي، وتحليل مدى توافر هذه المفاهيم في الكتب الدراسية الحالية، مع اقتراح تصور تربوي لدمجها بشكل منهجي ومتكامل؛ وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي والمسحي، ولتحقيق ذلك الهدف تم إعداد قائمة بمفاهيم الاقتصاد الدائري وكذلك استمارة تحليل محتوى لكتب العلوم للصفوف الرابع والخامس والسادس من المرحلة الابتدائية، بإجمالي (6) كتب دراسية، بواقع كتابين لكل صف (للفصلين الدراسيين) لتحديد مدى توافر مفاهيم الاقتصاد الدائري بها، وقد أظهرت نتائج التحليل ندرة تناول بعض مفاهيم الاقتصاد الدائري بصورة مباشرة في كتب العلوم وعدم تناول البعض الآخر، وفي ضوء ذلك، تم إعداد تصور مقترح لكيفية دمج هذه المفاهيم في مناهج العلوم ثم عرضه على عينة مكونة من (15) خبيرًا من المتخصصين في مناهج العلوم من خلال استبانة استطلاع رأي، بهدف التحقق من مدى مناسبة عناصر التصور المقترح (الأهداف- المحتوى- الطرق والاستراتيجيات- الأنشطة التعليمية- التقويم)، فجاءت النتائج التي تعبر عن رأي الخبراء في مناسبة التصور المقترح بكل عناصره. | ||
Keywords | ||
مفاهيم الاقتصاد الدائري; مناهج العلوم; المرحلة الابتدائية | ||
Statistics Article View: 14 PDF Download: 9 |