" من التصميم إلى العلاج: دور الفنون والتصاميم العلاجية في التأهيل النفسي-الحركي للأطفال" | ||
مجلة الفن و التصميم | ||
Volume 3, Issue 9, October 2025, Pages 120-136 PDF (1.3 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/ifca.2025.425379.1066 | ||
Author | ||
مروى بكوش* | ||
دكتوراه في نظريات وممارسات التصميم، استاذة جامعية بالمعهد العالي للفنون الجميلة بسوسة -جامعة سوسة –تونس | ||
Abstract | ||
يبحث هذا المقال في دور التصميم العلاجي والفنون في دعم التأهيل النفسي-الحركي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. ومن خلال منظور متعدد التخصصات، يُبرز كيف يمكن لمبادئ التصميم المبتكر أن تخلق أدوات وبيئات تفاعلية تُسهم في تعزيز استقلالية الطفل وتطوره الحركي والمعرفي. كما يتناول الفنون العلاجية، مثل الموسيقى، والفنون التشكيلية، ومسرح الدمى، بوصفها وسائل داعمة تُسهم في التعبير العاطفي، وتحسين المهارات الحركية الدقيقة والانتباه. هذه الفنون، من خلال تفاعلها مع الجسد والعاطفة، تُحفّز مشاركة الأطفال في العملية العلاجية. وفي الختام، يعرض المقال نماذج توضّح فعالية دمج الفن والتصميم في البيئات العلاجية، مؤكّدًا أهمية هذه الرؤية التكاملية في تحسين جودة الرعاية وفتح آفاق جديدة في مجالات الصحة، والتصميم، والتربية الخاصة. في ظل التحوّلات المعاصرة نحو مجتمعات أكثر شمولًا وعدالة، يكتسب موضوع تأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة أهمية متزايدة، بوصفه حقًا أساسيًا ومسؤولية جماعية. فلم يعد التأهيل يُختزل في برامج طبية أو تعليمية تقليدية، بل أصبح يتطلّب مقاربات متعددة الأبعاد تستجيب للخصوصيات النفسية، الحركية، الحسية، والمعرفية لكل طفل. وعلى الرغم من التقدّم المُحرز في بعض النظم العلاجية، لا تزال فجوة كبيرة تفصل بين حاجات الطفل وواقع الخدمات المتوفّرة، خصوصًا في البيئات ذات الموارد المحدودة | ||
Keywords | ||
التصميم العلاجي; العلاج بالفن; الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 122 PDF Download: 38 |