فاعلية برنامج تدريبي باستخدام تطبيق Leeloo في تنمية مهارات التواصل للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 04 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/maeq.2025.403495.1333 | ||
Author | ||
أحمد علي أحمد السهيمي السهيمي* | ||
كلية التربية جامعة تبوك | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي باستخدام تطبيق Leeloo في تنمية مهارات التواصل للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وقد اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (5) طلاب من ذوي اضطراب طيف التوحد في المرحلة الابتدائية، وقد استخدم الباحث استبانة لمهارات التواصل و جلسات البرنامج التدريبي. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠,٠٥) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي على استبانة مهارات التواصل. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي. وبناءً على نتائج الدراسة خرجت الدراسة ببعض التوصيات منها أهمية التطبيقات الإلكترونية بالنسبة لكل فرد في المجتمع بما في ذلك فئة ذوي الاحتياجات عامة وذوي اضطراب طيف التوحد بصفة خاصة، ويظهر ذلك من خلال العديد من التطبيقات التي تم تصميمها وبرمجتها وفق أنظمة مختلفة لخدمة الاحتياجات الضرورية لهذه الفئة وتمكينهم من تحقيق الاندماج الاجتماعي ومن ثم مساعدتهم على التواصل مع الآخرين. | ||
Keywords | ||
التطبيقات الإلكترونية; مهارات التواصل; اضطراب طيف التوحد; تطبيق Leeloo | ||
Statistics Article View: 12 |