إطار تربوي مقترح لأخلاقيات التعامل مع الذكاء الاصطناعي في المؤسسات التعليمية | ||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 04 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/maeq.2025.423600.1343 | ||
Author | ||
عبد الناصر احمد محمد خليل خليل* | ||
كلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى بناء إطار تربوي مقترح لأخلاقيات التعامل مع الذكاء الاصطناعي في المؤسسات التعليمية، مستندًا إلى المنهج الوصفي من خلال مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة، وقد ركز على تحليل التحديات الأخلاقية الناشئة عن توظيف هذه التقنيات، وتحديد المبادئ الفلسفية والتربوية الأساسية المنظمة لها، إلى جانب توضيح أدوار المؤسسات التعليمية في ضمان الاستخدام الأخلاقي للذكاء الاصطناعي، وصياغة إطار مقترح بأبعاد متعددة تشمل: المؤسسي، والتربوي، والتقني، والمجتمعي، وتوصل البحث إلى أن توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم يتطلب مراعاة البعد الأخلاقي باعتباره ضمانة لتحقيق العدالة وصون الخصوصية، إذ إن غياب الضوابط قد يؤدي إلى ممارسات متحيزة أو غير منصفة، كما أظهرت النتائج تعدد التحديات الأخلاقية المرتبطة بهذه التقنيات، وأبرزها حماية البيانات، وتحقيق العدالة والمساواة، وضمان الشفافية في التقييم، والحد من التحيزات الخوارزمية، كذلك كشفت النتائج عن قصور الأطر التربوية الحالية في مواكبة التحولات التكنولوجية، مما يبرز الحاجة إلى بناء إطار تربوي متكامل يوجه الاستخدام المسؤول لهذه التقنيات، وفي هذا الإطار، أكد البحث على الدور المحوري للمعلم، وضرورة تزويده بالمهارات المهنية والأخلاقية للتعامل الواعي مع الذكاء الاصطناعي، وانتهى إلى إطار تربوي يرتكز على مبادئ العدالة، والشفافية، والمسؤولية، واحترام الخصوصية، وتعزيز البعد الإنساني في العملية التعليمية. | ||
Keywords | ||
اطار تربوي; اخلاقيات; الذكاء الاصطناعي | ||
Statistics Article View: 12 |