برنامج قائم على التواصل اللفظي لتنمية الحصيلة اللغويه لأطفال طيف التوحد | ||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||
Volume 64, Issue 64 - Serial Number 1, August 2025, Pages 523-561 PDF (1.48 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/maeq.2025.457030 | ||
Abstract | ||
المستخلص هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على التواصل اللفظي لتنمية الحصيلة اللغوية لأطفال طيف التوحد في الفئة العمرية من (7- 10) سنوات بمتوسط عمرى 8 سنوات، وتكونت عينة البحث من خمسة أطفال من اضطراب طيف التوحد، واشتمل على المواد والأدوات التالية؛ قائمة الحصيلة اللغوية، والبرنامج المقترح القائم على التواصل اللفظي، واختبار الحصيلة اللغوية، ومقياس ستانفورد، ومقياس جيليام، وتوصل البحث إلى النتائج التالية : وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى((0.01بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الحصيلة اللغوية لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت النتائج فاعلية البرنامج في تنمية الحصيلة اللغوية لأطفال طيف التوحد، وأوصى البحث بضرورة التركيز على أطفال طيف التوحد من خلال وضع تصور مقترح بالحصيلة اللغوية المناسبة لهم في المراحل العمرية المختلفة، وتضمين الخطط البحثية بأقسام المناهج وطرق التدريس، وعلم النفس، والصحة النفسية بكليات التربية والآداب بعض الموضوعات البحثية التي تقدم أساليب واستراتيجيات التعليم والتعلم المناسبة لهذه الفئة، والسعى المستمر لابتكار أساليب حديثة لكون تلك الفئة غامضة لعدم معرفة الأسباب المؤدية لهذ الاضطراب، وعدم وجود حلول جذرية في تعليمهم. الكلمات المفتاحية: التوحد، الحصيلة اللغوية، التواصل اللفظي. Abstract: The research sample consisted of five children with autism spectrum disorder, and included the following materials and tools: the linguistic stock list, the proposed program based on verbal communication, the linguistic stock test, the Stanford scale, and the Gilliam scale. The research reached the following results: There were statistically significant differences at the level of ((0.01 between the average ranks of the scores of the children in the experimental group in the pre- and post-applications of the linguistic stock test in favor of the post-application. The results also showed the effectiveness of the program in developing the linguistic stock of autism spectrum children. The research recommended the need to focus on autism spectrum children by developing a proposed vision of the linguistic stock appropriate for them at different age stages, and to include in the research plans in the departments of curricula and teaching methods, psychology, and mental health in the faculties of education and arts some research topics that provide teaching and learning methods and strategies appropriate for this group. Keywords: autism, vocabulary, verbal communication. | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية: التوحد; الحصيلة اللغوية; التواصل اللفظي | ||
Statistics Article View: 13 PDF Download: 5 |