الصعوبات التي تواجه المديرات في توظيف الذكاء الاصطناعي بالمدارس الأهلية بمدينة الرياض | ||
مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى | ||
Volume 6, Issue 20, August 2025, Pages 303-351 PDF (729.15 K) | ||
Document Type: أوراق بحثية محکمة. | ||
DOI: 10.21608/jetdl.2025.457066 | ||
Authors | ||
وسام محمد العواد* 1; ماجدة مصطفى عبدالرازق2 | ||
1ماجستير الآداب الإدارة والإشراف التربوي كلية الشرق العربي للدراسات العليا | ||
2كلية الشرق العربي للدراسات العليا- المملكة العربية السعودية | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة التعرف على الصعوبات الإدارية والفنية التي تواجه المديرات في توظيف الذكاء الاصطناعي بالمدارس الأهلية بمدينة الرياض،. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي لإجراء الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (200) مديرة من مديرات المدارس الأهلية بمدينة الرياض، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة، وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج من أهمها: أن المستوى العام للصعوبات الإدارية التي تواجه المديرات في توظيف الذكاء الاصطناعي يُعتبر كبيرًا، وجاءت العبارة رقم 5 ضعف التنسيق بين الجهات المعنية (الوزارة، مزودي التقنية): في المرتبة الأولى بمتوسط (4.12) ووزن نسبي (82.4%)، مما يشير إلى أنه العائق الأكبر. هذا الضعف يُقلل من استفادة المدارس من الدعم والموارد، ويؤثر مباشرة على فاعلية التنفيذ، مما يعكس أزمة هيكلية تتجاوز نطاق المدرسة الفردية.وأن الصعوبات الفنية التي تواجه المديرات في توظيف الذكاء الاصطناعي تُعتبر كبيرة.حيث جاءت العبارة رقم 1ضعف البنية التحتية التقنية في المدرسة في المرتبة الأولى بمتوسط (4.24) ووزن نسبي (84.8%)، مما يدل على أنه العائق الفني الأكبر، وأنه كبير جدًا في موافقة أفراد العينة. هذا الضعف يحد بشكل كبير من قدرة المدارس على استيعاب واستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي الحديثة بفاعلية. | ||
Keywords | ||
الصعوبات; التوظيف; الذكاء الاصطناعي | ||
Statistics Article View: 20 PDF Download: 12 |