دور الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي في إعادة تشكيل القيادة التربوية الدامجة | ||
مستقبل التربية العربية | ||
Volume 32, Issue 147, April 2025, Pages 185-202 PDF (225.63 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/fae.2025.457084 | ||
Author | ||
أ.د . ياسر فتحي الهنداوي المهدي | ||
أستاذ ورئيس المجموعة البحثية للإدارة والقيادة التربوية – جامعة السلطان قابوس وأستاذ الإدارة والقيادة التربوية – جامعة عين شمس | ||
Abstract | ||
تناقش هذه الورقة دور الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي في تعزيز القيادة التربوية الدامجة في سياق تعليمي يسعى لتأكيد تحقيق الإنصاف والعدالة، وترتكز الورقة على تحليل علمي للأدبيات الحديثة، وتستعرض أربعة محاور رئيسية: (1) دور القيادة التربوية في دعم التعليم الدامج، (2) مساهمة الذكاء الاصطناعي في تطوير القيادة الدامجة، (3) التحديات التقنية والأخلاقية والبشرية في توظيف هذه التقنيات، و(4) آليات مقترحة لقيادة التحول الرقمي بفعالية. توصلت الورقة إلى أن تكامل الذكاء الاصطناعي في التعليم الدامج لا يُعد مسألة تقنية فقط، بل تحديًا قياديًا يتطلب رؤى إستراتيجية، وتطويرا مهنيا مستداما، وبنية تحتية مرنة، وإطارًا أخلاقيًا يُعزز العدالة التعليمية. | ||
Keywords | ||
القيادة التربوية الدامجة; الذكاء الاصطناعي; التحول الرقمي; التعليم الدامج; العدالة التعليمية | ||
Statistics Article View: 16 PDF Download: 5 |