اتجاهات أساتذة مادة الفيزياء والكيمياء نحو آفاق وتحديات إدماج تقنيات الذكاء الاصطناعي في تدريسية هذه المادة بالتعليم الثانوي التأهيلي في المغرب. | ||
المجلة العربية الدولية لتکنولوجيا المعلومات والبيانات | ||
Volume 5, Issue 4, October 2025, Pages 225-260 PDF (549.03 K) | ||
Document Type: أبحاث | ||
DOI: 10.21608/aijtid.2025.398100.1140 | ||
Authors | ||
الحرماوي عبد العزيز* 1; عبد الهادي الغلاسي2 | ||
1مركز تكوين مفتشي التعليم. الرباط | ||
2مركز تكوين مفتشي التعليم الرباط، المغرب | ||
Abstract | ||
تهدف هذه الدراسة إلى استقصاء اتجاهات أساتذة الفيزياء والكيمياء بالتعليم الثانوي التأهيلي في المغرب تجاه آفاق وتحديات إدماج تقنيات الذكاء الاصطناعي في الممارسات الصفية، في ظل التحولات التربوية المتسارعة الناتجة عن الثورة الرقمية. وقد تم تبني مقاربة منهجية شمولية جمعت بين التحليل النظري والدراسة الميدانية، حيث تناول الإطار النظري المفاهيم الأساسية ذات الصلة، وسلط الضوء على الممارسات الدولية والتجارب الوطنية، فضلًا عن تحليل الأبعاد التقنية والبيداغوجية والنفسية والسوسيوثقافية المرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم. أما الشق الميداني، فقد اعتمد على استبيان موجه إلى عينة عشوائية مكونة من 56 أستاذًا وأستاذة موزعين على مديريتين إقليميتين، وجرى تحليل البيانات باستخدام الأدوات الإحصائية الملائمة. كشفت النتائج عن توجه عام إيجابي لدى الأساتذة تجاه هذه التقنيات، مقرون بوعي نقدي بالتحديات الميدانية المرتبطة بالبنية التحتية، التكوين المستمر، والتأثيرات النفسية والاجتماعية. وقد خلصت الدراسة إلى توصيات عملية، من أبرزها: ضرورة إرساء منظومة تكوين وطني في الذكاء الاصطناعي، إعداد عدة بيداغوجية رقمية، وتحيين المنهاج، بما يواكب التحول الرقمي ويعزز الجودة التربوية. وتعد هذه الدراسة مساهمة علمية أولية تفتح آفاقًا جديدة لدراسات معمقة حول دمج الذكاء الاصطناعي في تدريس مادة الفيزياء والكيمياء بالسياق المغربي. | ||
Keywords | ||
الذكاء الاصطناعي; التدريس; التعليم; المغرب | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 20 PDF Download: 11 |