نمطي التقويم البنائي بمحررات الويب الإلكترونية وأثرها في تنمية مهارات كتابة خطة البحث لدى طلبة الماجستير | ||
المجلة العربية الدولية لتکنولوجيا المعلومات والبيانات | ||
Volume 5, Issue 4, October 2025, Pages 261-298 PDF (482.46 K) | ||
Document Type: أبحاث | ||
DOI: 10.21608/aijtid.2025.425256.1148 | ||
Author | ||
أيمن فوزي خطاب مدکور* | ||
1- قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم- كلية الشرق العربي للدراسات العليا- الرياض- 13544 - المملكة العربية السعودية 2- قسم تکنولوجيا التعليم كلية | ||
Abstract | ||
استهدف البحث الحالي تحديد أفضلية نمطي التقويم البنائي (المعلم/ الأقران) بمحررات الويب الإلكترونية وتأثيرها على تنمية مهارات كتابة خطة البحث لدى طلبة الماجستير، وتم استخدام التصميم التجريبي (2×1) بحيث تضمن التصميم التجريبي متغير مستقل وهو نمطي التقويم البنائي بمحررات الويب الإلكترونية وينقسم إى مستويين وهما؛ نمط تقويم المعلم ونمط تقويم الأقران، ومتغير تابع هو مهارات كتابة خطة البحث. تمثلت أدوات البحث في بطاقة تقييم منتج لخطة البحث العلمي، وتكونت عينة البحث من 20 طالب وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين بالتساوي وفقًا لنمطي التقويم البنائي الأقران ونمط التقويم البنائي المعلم، تم استخدام برنامج SPSS لإجراء المعالجات الإحصائية بالإعتماد على الإحصاء اللابارامتري لإختبار فروض البحث نظرا لصغر حجم العينة، وتمثلت حدود البحث في مهارات كتابة خطة البحث العلمي بمقرر حلقة البحث، واستخدام نمطي التقويم البنائي (لمعلم-الأقران)، وطلبة الماجستير تخصص تكنولوجيا التعليم بكلية الشرق العربي للدراسات العليا. وأوضحت نتائج البحث الحالي أن نمط تقويم الأقران أفضل عند تنمية مهارات كتابة خطة البحث العلمي. | ||
Keywords | ||
محررات الويب الإلكترونية; التقويم البنائي; نمطي التقويم; مهارات كتابة خطة البحث العلمي | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 21 PDF Download: 10 |