التفاعل بين التغذية الراجعة (الموجزة/ المفصلة) والأسلوب المعرفي (الاندفاع/ التروي) في بيئة تعلم قائمة على التدريب والمران عبر الويب وأثره في التحصيل وبقاء أثر التعلم والاتجاه نحوها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 05 October 2025 | ||
Document Type: أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية | ||
DOI: 10.21608/eaec.2025.409171.1161 | ||
Authors | ||
منى عيسى محمد عبد الکريم* 1; هبة محمد حسن عبد الحق2 | ||
1قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلي بکلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد | ||
2جامعة بورسعيد - کلية التربية النوعية | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى زيادة التحصيل وبقاء أثر التعلم، والاتجاه نحو بيئة تعلم قائمة على التدريب والمران عبر الويب لدي طلاب تكنولوجيا التعليم، وذلك من خلال دراسة أثر التفاعل بين التغذية الراجعة (الموجزة/ المفصلة) والأسلوب المعرفي (الاندفاع/ التروي) ببيئة التعلم المقترحة، وتكونت عينة البحث من (113) طالب بالفرقة الأولى بكلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد، تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية وفقًا للتصميم التجريبي للبحث، وبعد تطبيق تجربة البحث الأساسية ومعالجة البيانات إحصائيًا، توصلت نتائج البحث إلى الآتي: بالنسبة لنتائج التطبيق البعدي لكلٍ من التحصيل الفوري والمرجأ: تبين وجود تأثير لاختلاف التغذية الراجعة (الموجزة/ المفصلة)، لصالح التغذية الراجعة (الموجزة)، ووجود تأثير لاختلاف الأسلوب المعرفي (الاندفاع/ التروي)، لصالح الأسلوب المعرفي (التروي)، ووجود تأثير يرجع إلى التفاعل الثنائي بين التغذية الراجعة (الموجزة/ المفصلة) والأسلوب المعرفي (الاندفاع/ التروي)، وكان ترتيب نتائج مجموعات البحث من الأعلى للأقل كالتالي: م4: (مفصلة/ متروي)، ثم م1: (موجزة/ مندفع)، ثم م2: (موجزة/ متروي)، ثم م3: (مفصلة/ مندفع). وبالنسبة لنتائج التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو استخدام بيئة التعلم القائمة على التدريب والمران عبر الويب: تبين عدم وجود تأثير يرجع لاختلاف التغذية الراجعة (الموجزة/ المفصلة)، لكن بلغت النسبة المئوية للاتجاه لدي المجموعتين (90%) مما يعني أن هناك اتجاه ايجابي لدي كلا المجموعتين، وعدم وجود تأثير يرجع لاختلاف الأسلوب المعرفي (الاندفاع/ التروي)، وبلغت النسبة المئوية للاتجاه لدي المجموعتين (89.22%) و (90.95%)، وهي نسب مرتفعة ومتقاربة مما يعني أن هناك اتجاه ايجابي لدي كلا المجموعتين، وعدم وجود تأثير يرجع للتفاعل الثنائي بين التغذية الراجعة (الموجزة/ المفصلة) والأسلوب المعرفي (الاندفاع/ التروي) في الاتجاه نحو استخدام بيئة التعلم القائمة على التدريب والمران عبر الويب. | ||
Keywords | ||
التغذية الراجعة الموجزة; التغذية الراجعة المفصلة; الأسلوب المعرفي الاندفاع; الأسلوب المعرفي التروي; بيئة تعلم قائمة على التدريب والمران عبر الويب | ||
Statistics Article View: 17 |