تحديات تفعيل ممارسات القيادة التشاركية بالإدارات التعليمية بمحافظة دمياط وسبل مواجهتها | ||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||
Editorial, Volume 40, Issue 95.01, October 2025 PDF (2.08 M) | ||
DOI: 10.21608/jsdu.2025.411335.1621 | ||
Authors | ||
إيمان النحاس يوسف محمد* 1; هناء إبراهيم إبراهيم سليمان2 | ||
1كلية التربية جامعة دمياط | ||
2كلية التربية - جامعة دمياط | ||
Abstract | ||
تعد القيادة التشاركية من الاتجاهات الحديثة في الإدارة التعليمية؛ التي تهيئ جوًا من العلاقات الإنسانية الطيبة بين القيادة والمرءوسين، وذلك من خلال تفهم مشاعر العاملين ومشاكلهم وحاجاتهم الإنسانية؛ حيث تقوم فلسفة هذا الاتجاه بتشجيع المرءوسين على المشاركة في اتخاذ القرارات وتنفيذها وتطويرها مما ينتج عنها جماعة تكون أكثر تعاونًا وإيجابية وانسجامًا؛ مما يؤدي إلى رفع الروح المعنوية، وزيادة الكفاءة الإنتاجية. لذلك هدف البحث الحالي إلى التعرف على الأسس النظرية للقيادة التشاركية، والوقوف على واقع ممارسة القيادة التشاركية بالإدارات التعليمية بمحافظة دمياط، وتحديد أبرز التحديات التي تواجه تفعيل ممارسات القيادة التشاركية بالإدارات التعليمية بمحافظة دمياط ، والتوصل إلى توصيات مقترحة وسبل التغلب على تلك التحديات، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي، كما تم تطبيق استبانة موجهة إلى القيادات التربوية ورؤساء الأقسام وبعض العاملين بدواوين الإدارات العشر بمحافظة دمياط، فبلغت العينة (306) من (1504) بنسبة 20.35% من المجتمع الأصلي. وتوصل البحث لعديد من التوصيات منها: تفعيل واعتماد نمط القيادة التشاركية من قبل الإدارة العليا، كنظام ومنهجية أساسية للإدارة، دعم الشراكة بين العاملين في الإدارة وتعزيز التعاون معهم وإشراكھم في صنع واتخاذ القرارات، تصميم برامج تدريبية من قبل إدارات التعليم للمديرين حول القيادة التشاركية؛ لترسيخ ثقافة العمل الجماعي، والعمل بروح الفريق، وتفويض بعض المهام الإدارية للمرءوسين، ومنحهم بعض الصلاحيات لتنمية دور القيادة التشاركية لديهم. | ||
Keywords | ||
تحديات; القيادة التشاركية; الإدارات التعليمية; محافظة دمياط | ||
Statistics Article View: 14 PDF Download: 12 |