المعلمون الناطقون باللغة الإنجليزية كلغتهم الأم و الغير ناطقين بها: دراسة مقارنة لمواقف الطلاب في المملكة العربية السعودية ومصر. | ||
مجلة کلية الآداب . جامعة الإسکندرية | ||
Article 7, Volume 75, Issue 122, October 2025, Pages 1-36 PDF (861.63 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/bfalex.2025.457312 | ||
Authors | ||
أريج راضي الرويلي1; هاجر السيد صديق2; عواطف كاتب الرويلي3 | ||
1كلية الاداب، جامعة الجوف | ||
2الجامعة الأمريكية بالقاهرة | ||
3جامعة الحدود الشمالية | ||
Abstract | ||
تتناول هذه الدراسة مقارنه بين مواقف طلاب الجامعات في المملكة العربية السعودية و دولة مصر تجاه معلمي اللغة الإنجليزية سواء الناطقين بها كلغة أم أو غير الناطقين بها. وقد تم اعتماد منهج البحثي المختلط وشمل استبياناً وتحليلاً إحصائياً مع التركيز على عوامل مثل: الفهم الثقافي، وأساليب التدريس، ووضوح اللكنه، والكفاءة اللغوية. شملت عينة الدراسة 53 طالبًا، منهم 30 طالبًا من جامعة الجوف في المملكة العربية السعودية، و23 طالبًا من الجامعة الأمريكية في القاهرة. وتم جمع البيانات الكمية من خلال استبيان مكوّن من 14 بندًا تم التحقق من صدقه وثباته، وتحليلها باستخدام الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية، بما في ذلك اختبارات العينات المستقلة وتحليل التباين. أشارت النتائج إلى أن كِلا المجموعتين من الطلاب يحملون مواقف إيجابية بشكل عام تجاه المعلمين من الفئتين، إلا أن هناك تفضيلًا ملحوظًا للمعلمين غير الناطقين باللغة الإنجليزية كلغة أم، لا سيما بين الطلاب المصريين والذكور. كما أظهرت النتائج أن مدة تعلم اللغة الإنجليزية تؤثر في هذه المواقف، حيث يرتبط التعرض الأطول للغة بتصورات أكثر إيجابية تجاه المعلمين غير الناطقين بها كلغة أم. تُسهم هذه الدراسة في إثراء النقاش المستمر حول التحيز لصالح المعلمين الناطقين باللغة الإنجليزية كلغة أم في تدريسها، وتوفر رؤى مهمة حول العوامل المعقدة التي تؤثر في مواقف الطلاب في سياقات ثقافية مختلفة. | ||
Keywords | ||
التحيز للناطقين باللغه الانجليزيه كلغه أم; تصورات الطلاب; معلمو اللغة الإنجليزية الناطقون بها كلغه أم; معلمو اللغة الإنجليزية غير الناطقين بها كلغه أم | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 18 PDF Download: 6 |