أثر استخدام المنصات التعليمية في تعزيز دافعية الطالبات لتعلم مادة لغتي في الصف الثاني الإبتدائي في مدينة جدة | ||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
Volume 156, Issue 1, October 2025, Pages 137-166 PDF (968.95 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/saep.2025.457365 | ||
Authors | ||
أ . حصة أحمد الغامدي1; أ . ولاء محمد السناني2; إشراف : د. نوف وليد عزب3 | ||
1معلمة صفوف اولية بادارة تعليم جدة باحثة ماجستير في تخصص التعليم الإلكتروني قسم تقنيات التعليم كلية التربية جامعة الملك عبد العزيز | ||
2باحثة ماجستير في تخصص التعليم الإلكتروني قسم تقنيات التعليم كلية التربية جامعة الملك عبد العزيز | ||
3استاذ مساعد في تقنيات التعليم جامعة الملك عبدالعزيز المملكة العربية السعودية | ||
Abstract | ||
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف أثر استخدام المنصات التعليمية في تعزيز الدافعية لدى طالبات الصف الثاني في مادة لغتي في مدينة جدة ، اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي وتكونت العينة من طالبات الصف الثاني مقسمة إلى مجموعتين بلغ عدد المجموعة التجريبية (21) طالبة وعدد المجموعة الضابطة (21) تم إعداد أدوات البحث من قِبل الباحثتين وهو مقياس الدافعية البعدي واستخدام منصة النيربود لعرض المحتوى التعليمي ،وأسفرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية التي خضعت للمعالجة وذلك بعد أن تم جمع المعلومات عن طريق مقياس الدافعية حيث بلغت قيمة حجم الأثر Cohen = 0.86 ، مما يشير إلى الأثر المرتفع للمعالجة التجريبية، وقد أوصت الباحثتان بتشجيع المعلمين والمعلمات على استخدام المنصات التعليمية ودمجها بالعملية التعليمية لما لها من تأثير إيجابي . | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية : المنصات التعليمية; الدافعية; نيربود | ||
Statistics Article View: 139 PDF Download: 25 |