استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس الكيمياء لتنمية المهارات العملية لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 06 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.399061.2223 | ||
Authors | ||
دعاء محمود أحمد محمد* 1; عمر سيد خليل2; السيد شحاتة محمد3 | ||
1كلية التربية - جامعة أسيوط | ||
2کلية التربية جامعة أسيوط | ||
3كلية التربية - جامعة اسيوط | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى تنمية المهارات العملية لدى طلاب المرحلة الثانوية باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي ولتحقيق أهداف البحث؛ تم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي؛ تكونت عينة البحث من (64) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي بمدرسة خديجة يوسف، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وجٌمِعت بيانات البحث من خلال اختبار تحصيل لقياس الجانب المعرفي، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي للمهارات العملية؛ وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية وجاءت قيمة التأثير بمربع أوميجا (0.614). كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي للمهارات العملية لصالح المجموعة التجريبية. وجاءت قيمة التأثير بمربع أوميجا (0.331). مما يؤكد فاعلية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس الكيمياء لتنمية المهارات العملية لدى طلاب المرحلة الثانوية. وأوصى البحث بأهمية توجه وزارة التربية والتعليم للاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير مناهج الكيمياء للمرحلة الثانوية، كما طُرحت مجموعة من المقترحات للدراسات المستقبلية من أبرزها بناء برنامج تدريبي مقترح لتمكين معلمي الكيمياء من استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس الكيمياء. الكلمات المفتاحية: تطبيقات الذكاء الاصطناعي- تدريس الكيمياء- المهارات العملية- طلاب المرحلة الثانوية. | ||
Keywords | ||
تطبيقات الذكاء الاصطناعي; تدريس الكيمياء; المهارات العملية; طلاب المرحلة الثانوية | ||
Statistics Article View: 23 |