دور الأمن السيبراني في مواجهة المخاطر الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية- جامعة أسيوط | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 06 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.399928.2225 | ||
Authors | ||
أسماء محمد حسن محمد* 1; محمد مصطفى محمد مصطفى2; صلاح عبدالله محمد حسن1 | ||
1قسم أصول التربية- كلية التربية- جامعة أسيوط | ||
2التعليم العالى، جامعة أسيوط، کلية التربية، قسم أصول التربية | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى التعرف على واقع الأمن السيبراني لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية- جامعة أسيوط، وتقديم إجراءات مقترحة لتعزيزه في مواجهة المخاطر الإلكترونية، ولتحقيق ذلك اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، كما استخدمت أداة الاستبانة، وتكون مجتمع البحث من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية- جامعة أسيوط، أما عينة البحث فقد تمثلت في عينة عشوائية بسيطة بلغ عددها(51) عضوا، وتوصل البحث للعديد من النتائج من أهمها: أن واقع الأمن السيبراني لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية – جامعة أسيوط جاء بدرجة تحقق متوسطة، حيث تراوح المتوسط الحسابي العام لأبعاد البحث بين (1.5098) و (2.0078)، بمتوسط عام للاستبانة بلغ (1.7858)، حيث جاء بعد امتلاك الممارسات والسلوكيات في المرتبة الأولى بين أبعاد الأمن السيبراني بمتوسط حسابي (2.0078)، يليه في المرتبة الثانية امتلاك المهارات التقنية بمتوسط (1.8902)، ثم امتلاك المعرفة والوعي في المرتبة الثالثة بمتوسط (1.7096)، وجاء بعد امتلاك مهارات التعلم المستمر في المرتبة الأخيرة بمتوسط (1.5098)، وبناء على هذه النتائج اقترح البحث عددا من الإجراءات لتعزيز ثقافة الأمن السيبراني كأداة حيوية وفعالة في مواجهة المخاطر والهجمات السيبرانية لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية- جامعة أسيوط. | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية: الأمن السيبراني; المخاطر الالكترونية; أعضاء هيئة التدريس; جامعة أسيوط | ||
Statistics Article View: 18 |