دور مقررات التعليم الابتدائي في مواجهة ظاهرة التنمر في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية (دراسة تحليلية) | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 06 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.402381.2235 | ||
Author | ||
هبة محمد عبدالله* | ||
كلية التربية، جامعة اسيوط | ||
Abstract | ||
هدف هذا البحث الى وضع تصور مقترح لدور مقرر ات التعليم الابتدائي في مواجهة ظاهرة التنمر المدرسي في ضوء القران الكريم والسنة النبوية , ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لجمع البيانات والمعلومات من الدراسات والبحوث السابقة في مجال البحث للبحث الحالي , وتوصلت الباحثة لعدد من النتائج منها :- - ضعف دور مقررات التعليم الابتدائي في مواجهة ظاهره التنمر لدى التلاميذ , - حث القران الكريم والسنة النبوية أفراد المجتمع على الابتعاد عن التنمر بجميع أشكاله - أن يتناول المنهج الدراسي صراحة قضايا متعلقة بالفروق في الجنس أو العرق أو الطبقة الاجتماعية أو الاقتصادية , وأن تتعامل المناهج الدراسية بشكل غير مباشر مع سلوك التنمر عبر التعلم التعاوني والتفكير الناقد . - وضع برامج إرشادية وعلاجية تعتمد علي تعزيز الاخلاق الكريمة التي تعتمد علي تعاليم الدين الاسلامي وتؤكد علي أن الهدف الاساسي من بعثة سيد الخلق محمد عليه الصلاة والسلام مكارم الاخلاق (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) - ضرورة إعداد البحوث التربوية التي تتناول سور وآيات القرآن الكريم بالبحث والتمحيص والعمل علي نشرها حتي تعم الفائدة المرجوة وينتفع بثمرتها المجتمع . - الاهتمام بمتحدي الاعاقة بشكل خاص حتي يستطيعوا الاندماج في المجتمع ويصبحوا جزاء لا يتجزاء من مجتمعهم ,وضرب الامثال لهم من غيرهم من الذين تحدوا إعاقاتهم وحولوها إلي نجاحات مثل عبد الله بن أم مكتوم (فكان خليفة رسول الله علي المدينة في غزواته عليه الصلاة والسلام وأنتهى البحث بتقديم تصور مقترح لدور مقررات التعليم الابتدائي في مواجهة ظاهرة التنمر المدرسي الكلمات المفتاحية ( مقررات التعليم الابتدائي – التنمر المدرسي – القران الكريم – السنه النبوية ) | ||
Keywords | ||
مقررات التعليم الابتدائي; التنمر المدرسي; القران الكريم; السنه النبوية | ||
Statistics Article View: 14 |