استخدام التعلم الممتع في تدريس العلوم لتنمية التحصيل والتفكير الإيجابي وخفض العبء المعرفي لدي التلاميذ المعاقين بصريا بالمرحلة الإعدادية | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 06 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.403769.2240 | ||
Author | ||
ايمان فتحي جلال جاد* | ||
کلية التربية جامعة اسيوط | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى تنمية تحصيل العلوم والتفكير الإيجابي وخفض العبء المعرفي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المعاقين بصريا باستخدام التعلم الممتع ، وتكونت مجموعة البحث من 17 تلميذ وتلميذة بالصف الثاني الإعدادي وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها(8)، والأخرى ضابطة وعددها(9)، واشتملت مواد البحث وأدواته على دليل المعلم لتدريس موضوعات وحدة التكاثر واستمرارية النوع باستخدام التعلم الممتع، وأوراق عمل التلاميذ ، واختبار تحصيلي في وحدة التكاثر واستمرارية النوع ، ومقياس التفكير الإيجابي ، ومقياس العبء المعرفي، وتم استخدام المنهج التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى ( 0,05 ) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى ( 0,05 ) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التفكير الإيجابي لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى ( 0,05 ) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس العبء المعرفي لصالح المجموعة الضابطة، كما أظهرت نتائج البحث لاستخدام التعلم الممتع في تدريس العلوم أثر كبير على تنمية التحصيل والتفكير الإيجابي وخفض العبء المعرفي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المعاقين بصرياً ، وأوصى البحث بتضمين التعلم الممتع في مقرر طرق تدريس ذوى الاحتياجات الخاصة للطلاب المعلمين تخصص علوم، كما أوصى البحث بأهمية استخدام التعلم الممتع في تدريس العلوم للتلاميذ المعاقين بصرياً. | ||
Keywords | ||
التعلم الممتع; التفكير الإيجابي; العبء المعرفي; تدريس العلوم; المعاقين بصرياً | ||
Statistics Article View: 19 |