استخدام إستراتيجية التلمذة المعرفية في تدريس الرياضيات لتنميــــــــــــة التميز الرياضي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي . | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 06 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.404290.2242 | ||
Authors | ||
عبدالرازق فتحى زكى عبدالحكيم* 1; فايزة أحمد محمد حمادة2; أسامه محمود محمد محمد الحنان3 | ||
1كلية التربية، جامعة أسيوط، قسم مناهج وطرق التدريس | ||
2كلية التربية ـ جامعة أسيوط | ||
3كلية التربية - جامعه اسيوط | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية التلمذة المعرفية في تدريس الرياضيات لتنمية التميز الرياضي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في وحدتي "مفاهيم القياس" و"المساحة والمحيط" للعام الدراسي 2024/2025م. ولتحقيق ذلك الهدف تم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي للمجموعات المتكافئة، وتكونت عينة الدراسة من (80) تلميذ موزعين على مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية تكونت من (40) تلميذًا من معهد سنجرج الابتدائي بإدارة ملوي التعليمية الأزهرية، والأخرى مجموعة ضابطة من (40) تلميذًا من نفس المعهد بمحافظة المنيا، وتم إعداد مواد وأدوات البحث متمثلة في دليل معلم لوحدتي "مفاهيم القياس" و"المساحة والمحيط"، كراسة أنشطة، اختبار لمهارات التميز الرياضي، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (۰.۰۱) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التميز الرياضي لصالح المجموعة التجريبية، وأن استخدام استراتيجية التلمذة المعرفية لها أثر إيجابي في تنمية مهارات التميز الرياضي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في "مفاهيم القياس" و"المساحة والمحيط، وفي ضوء ذلك أوصى البحث بضرورة استخدام معلمي الرياضيات للاستراتيجيات الحديثة في تدريس الرياضيات وخاصة استراتيجية التلمذة المعرفية. الكلمات المفتاحية: استراتيجية التلمذة المعرفية – التميز الرياضي – المرحلة الابتدائية. | ||
Keywords | ||
استراتيجية التلمذة المعرفية; التميز الرياضي; المرحلة الابتدائية | ||
Statistics Article View: 17 |