مدى توفر مهارات الاقتصاد المعرفي لدى المعلمين والمعلمات في محافظة الأحساء من وجهة نظر المشرفين. | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 06 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.389291.2182 | ||
Author | ||
نجلاء بنت مطيع الدوسري* | ||
جامعة الملك فيصل | ||
Abstract | ||
مدى توفر مهارات الاقتصاد المعرفي لدى المعلمين والمعلمات في محافظة الأحساء من وجهة نظر المشرفين: هدفت الدراسة إلى معرفة مدى توفر مهارات الاقتصاد المعرفي لدى المعلمين والمعلمات في محافظة الأحساء من وجهة نظر المشرفين وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وكانت أداتها استبيان مكون من (20) عبارة موزعة على خمسة محاور وتم التأكد من صدقه وثباته. تكونت العينة من (100) مشرف، واستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة وأظهرت النتائج أن توفر مهارات الاقتصاد المعرفي توفرت بدرجة متوسطة، وكذلك أظهرت الدراسة وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى0.5 =aبين متوسطات درجات المشرفين والمشرفات عند متغيري الخبرة والمؤهل، وفي ضوء ما توصلت له الدراسة من نتائج اوصت بــــضرورة ممارسة التطوير المهني والأكاديمي من خلال طرح سلسة من البرامج والأنشطة التي تتناول مهارات الاقتصاد المعرفي، وتوفير كافة الإمكانيات من اجل تيسير تلك الممارسات. وفي ضوء ما توصلت له الدراسة من نتائج اوصت بــــضرورة ممارسة التطوير المهني والأكاديمي من خلال طرح سلسة من البرامج والأنشطة التي تتناول مهارات الاقتصاد المعرفي، وتوفير كافة الإمكانيات من اجل تيسير تلك الممارسات. | ||
Keywords | ||
الاقتصاد المعرفي; مهارات الاقتصاد المعرفي; المعلمين والمعلمات; المشرفيين والمشرفات | ||
Statistics Article View: 17 |