أثر ChatGPT على مهارات التدريس لدى المعلمين من منظور المعلمين | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 06 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.389734.2183 | ||
Author | ||
Maryam Alomair* | ||
جامعة الملك فيصل بالأحساء | ||
Abstract | ||
تستكشف هذه الدراسة تأثير ChatGPT، وهو نموذج لغة كبير مدعوم بالذكاء الاصطناعي، على مهارات المعلمين في التعليم من وجهات نظرهم. إن الوجود المتزايد للذكاء الاصطناعي عبر مختلف القطاعات، بما في ذلك التعليم، يقدم فرصًا وتحديات. تبحث هذه الدراسة في كيفية إدراك المعلمين للتأثير الحالي لـ ChatGPT وتأثيره المحتمل في المستقبل على ممارساتهم التعليمية. تعتبر هذه الدراسة مهمة لأنها ستسلط الضوء على وجهات نظر المعلمين حول كيفية تأثير ChatGPT على مهاراتهم التعليمية، مما يمكن أن يساهم بدوره في تكاملها في الممارسات التعليمية وتطوير الأنظمة التنظيمية المناسبة. تكشف النتائج أن تجارب المعلمين ووجهات نظرهم بشأن ChatGPT تختلف. بينما يحتضن بعض المعلمين هذا النموذج كأداة داعمة، يعبر آخرون عن تشككهم بسبب قضايا مثل الدقة والإفراط في الاعتماد. وقد ظهرت الحاجة لسياسات واضحة وبرامج تدريب مستمرة للمعلمين باعتبارها أموراً حاسمة للتكامل الفعال. ستساهم النتائج في برامج تدريب المعلمين، مما يعزز الفهم الأعمق للإيجابيات والسلبيات المحتملة لاستخدام تشات جي بي تي في التعليم. ستحدد مراجعة الأدبيات الحالية الموضوعات الرئيسية، والنقاشات الحالية، والفجوات البحثية، وستوفر أساسًا لإطار العمل النظري للدراسة. الكلمات الرئيسية: المعلمون، الطلاب، مهارات التعليم، تشات جي بي تي. | ||
Keywords | ||
الكلمات الرئيسية: المعلمون; الطلاب; مهارات التعليم; تشات جي بي تي | ||
Statistics Article View: 17 |