نعمة أم نقمة؟ استكشاف آراء المعلمين حول تأثير ChatGPT على تعلم الطلاب | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 06 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.389735.2184 | ||
Author | ||
ِِِAshwag Almethen* | ||
جامعة الملك فيصل بالأحساء | ||
Abstract | ||
تستكشف هذه الدراسة الحالية وجهات نظر المعلمين حول تأثير ChatGPT الشات جي بي تي، وهو نموذج لغوي ضخم مدعوم بالذكاء الاصطناعي، على تعلم الطلاب. يبحث الدراسة الحالية في "نعمة أم نقمة" محتملة لـ ChatGPT الشات جي بي تي، ويدرس تصورات المعلمين والمعلمات وتجاربهم بشأن آثاره على فهم الطلاب، وتفاعلهم، وتحفيزهم، ونزاهتهم الأكاديمية. استُخدم النهج الكيفي في هذه الدراسة لجمع البيانات، التي حُللت باستخدام التحليل الموضوعي. تكشف نتائج هذه الدراسة عن تصور مزدوج لـ ChatGPT الشات جي بي تي، يتمثل في إمكاناته في التعلم الشخصي، وفي إثارة مخاوف كبيرة بشأن تآكل التفكير النقدي، والنزاهة الأكاديمية، وخطر التعلم السلبي. حيث يهدف هذا البحث إلى توعية المعلمين وصانعي السياسات حول التكامل المسؤول للذكاء الاصطناعي في التعليم، والمساهمة في النقاشات حول مستقبل التعلم، مع التأكيد على الحاجة الملحة لمحو أمية الذكاء الاصطناعي، والتكيف التربوي، والمبادئ التوجيهية المؤسسية للتعامل مع الآثار المعقدة لهذه التكنولوجيا الكثير الاستخدام في الوقت الحالي. الكلمات المفتاحية: ChatGPT، المعلمون، الطلاب، المنظور، التعلم | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية: ChatGPT; المعلمون; الطلاب; المنظور; التعلم | ||
Statistics Article View: 19 |